دراسة العلاقة بين جودة حياة العمل وانهماك العمال في المستشفيات
الكلمات المفتاحية:
جودة حياة العمل، انهماك العمال، المستشفى العام، بيئة العمل، الأجور والتعويضات، الصحة والاستعداد، التعاون والعمل الجماعي، المشاركة في اتخاذ القرارات، التوازن بين حياة العمل والحياة الاجتماعيةالملخص
الغرض الأساسي للبحث هو تقديم فهم لمعنى جودة حياة العمل، وكيف ولماذا تكافح المنظمات عمالها سوية لتحسين جودة الحياة من أجل الحصول على أقصى إفادة ممكنة من الموارد البشرية الكفوءة والفعّالة في المنظمة. وتدلُّ جودة حياة العمل على مستوى رضا العمال وتحفيزهم وانهماكهم وولاءهم وتجربتهم فيما يتعلق بحياتهم في العمل. كما أنها تشير إلى التوازن المناسب بين الحياة الشخصية، وحياة العمل؛ لضمان تحقيق الإنتاجية التنظيمية، ورضا العمال عن أعمالهم.
والعوامل الرئيسية التي تدل على جودة حياة العمل هي: بيئة العمل، والأجور والتعويضات، والصحة والاستعداد، والتعاون والعمل الجماعي، والمشاركة في اتخاذ القرارات، والتوازن بين حياة العمل والحياة الاجتماعية. وتتضمن ممارسات جودة حياة العمل الحصول على التدريب والتنمية والتحفيز والتقييم من أجل الوصول إلى الأداء الأفضل للعمال بموجب الأهداف التنظيمية المحددة.
واستنتجت الدراسة أن مستوى الأجور والتعويضات في المستشفيات العامة غير مرضٍ. وأن أبعاد جودة حياة العمل تتضمن بيئة العمل، والصحة والاستعداد، والتعاون والعمل الجماعي، والمشاركة في اتخاذ القرارات، والتوازن بين حياة العمل والحياة الاجتماعية التي يمكن أن تقود إلى انهماك مرضٍ للعمال يضمن تحقيق الإنتاجية الكلية للمنظمة.