تأثير استراتيجيات التسعير الكسري وتسعير الخصم وتسعير الحزمة على نية الشراء لدى المستهلك السوري (دراسة ميدانية على محلات بيع الملابس بالتجزئة في مدينه دمشق)

المؤلفون

  • د. مجد منذر النفوري

الكلمات المفتاحية:

التسعير، استراتيجيات التسعير، التسعير الكسري، تسعير الخصم، تسعير الحزمة، نية الشراء

الملخص

تواجه الشركات أحياناً ظروفاً تتطلب تغييراً في أسعارها، وتختلف هذه الاستراتيجيات السعرية باختلاف استجابة المستهلكين لها وفقاً لما يأتي: إلى أي مدى يستجيب المستهلكون لهذه الاستراتيجيات، وإلى أي مدى تتوافق هذه الاستراتيجيات مع احتياجاتهم وهل يحصلون على القيمة والفوائد المرجوة من هذه الأسعار؟ تتضمن استراتيجيات التسعير أنواعاً مختلفة، وركّزنا في هذا البحث على ثلاث منها وهي: استراتيجية التسعير الكسري، واستراتيجية تسعير الخصم، واستراتيجية تسعير الحزمة، وقسنا تأثير استراتيجيات التسعير الثلاث في نيه الشراء لدى المستهلك السوري.

في هذا البحث اِعْتُمِدَ على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات عن استراتيجيات التسعير الثلاث، وقد أُجريت الدراسة الميدانية على عينة مكونة من 156 مستهلكاً من مستهلكي متاجر التجزئة في مدينة دمشق، واِعْتُمِدَ على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSSV.19 لتحليل إجابات المستجيبين. اِسْتُخْدِمَ اختبار كفاية حجم العينة وفقاً لمعايير (كايسر وبارتلت) واختبار الثبات وفق معامل الثبات (ألفا كرونباخ) لقياس موثوقية محاور البحث وأداته، واختبار ستودنت أحادي العينة لتقييم إجابات المجيبين من أفراد العينة على محاور الاستبانة، فضلاً عن ذلك اِسْتُخْدِمَ تحليل الانحدارالمتعدد لدراسة أثر المتغيرات المستقلة معاً على المتغير التابع. وأخيراً اختبار تحليل التباين ( لفيشر) لدراسة الاختلافات في المتغير التابع وفقاً للمتغيرات الديمغرافي

 وقد خلصت النتائج إلى أن أهم استراتيجية من الاستراتيجيات التسعيرية قيد الدراسة هي استراتيجية تسعير الحزمة بأعلى متوسط حسابي، كما أن مستوى انجذاب المستهلك مرتفع لديها وتليها استراتيجية الخصم، أمَّا أضعف الاستراتيجيات تأثيراً فكانت استراتيجية التسعير الكسري، وأخيراً أظهرت نتائج التحليل عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية واضحة في درجات نية الشراء تعزى لمتغيرات الدخل والعمر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-06

كيفية الاقتباس

تأثير استراتيجيات التسعير الكسري وتسعير الخصم وتسعير الحزمة على نية الشراء لدى المستهلك السوري (دراسة ميدانية على محلات بيع الملابس بالتجزئة في مدينه دمشق). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/596