أثر انطباعات المستهلكين عن الدعاية والإعلان عبر الفيس بوك في اتجاهاتهم ونوايا الشراء لديهم "دراسة ميدانية موجهة إلى مستهلكي الألبسة الجاهزة ومتابعي إعلاناتها عبر الفيس بوك من طلاب الجامعات الخاصة في مدينة دمشق"
الكلمات المفتاحية:
إعلانات الفيس بوك، انطباعات المستهلك الاجتماعية، انطباعات المستهلك عن إعلانات الصفحة الشخصية للشركة، الكلمة الإلكترونية المنطوقة، اتجاهات المستهلك، نية الشراءالملخص
أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها الفيس بوك أدوات إعلانية سمعية وبصرية تؤثر في اتجاهات المستهلكين ونوايا الشراء لديهم، وفي هذا البحث سوف نركز على إعلانات الفيس بوك وتأثير انطباعات المستهلكين عنها في نية الشراء لديهم والدور الوسيط لاتجاهات المستهلكين، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات حول انطباعات المستهلك الاجتماعية عن إعلانات الفيس بوك، و إعلانات الصفحة الشخصية للشركة، والكلمة الإلكترونية المنطوقة، وقد أجريت الدراسة على عينة ميسرة مكونة من 130 متابع لإعلانات الفيس بوك من طلاب الجامعات الخاصة. وقد تم الاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss.24 لتحليل إجابات المستهلكين وقد تم استخدام الانحدار البسيط لدراسة أثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع، وأثر المتغير الوسيط على المتغير التابع، ومن ثمّ تحليل الانحدار المتعدد لدراسة أثر المتغيرات المستقلة معاً على كل من المتغير الوسيط والتابع. وأيضاً تم استخدام تحليل المسار وفق طريقة بارون لدراسة أثر كل من المتغيرات المستقلة والوسيط معاً على المتغير التابع. ولقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن أهم انطباعات المستهلك حول إعلانات الألبسة الجاهزة عبر الفيس بوك هو الانطباع الاجتماعي ويليه انطباع الصفحة الشخصية وأخيرا انطباع الكلمة الإلكترونية المنطوقة، كما أظهرت الدراسة أن اتجاهات المستهلك تؤدي دوراً وسيطاً في العلاقة بين انطباعات الكلمة الإلكترونية ونية الشراء كما تؤدي دوراً وسيطاً أيضاً بين الانطباعات الاجتماعية وبين نية الشراء.