أثر تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 (عقود الإيجار) في التنبؤ بالفشل المالي(دراسة تحليلية على قطاع الاتصالات السوري)

المؤلفون

  • صالح فوزي الداود جامعة دمشق - كلية الاقتصاد saleh1.daoud43@damascusuniversity.edu.sy
  • نواف محمد فخر جامعة دمشق - كلية الاقتصاد nawaf.fakher@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

IFRS 16، عقود الإيجار التشغيلي، عقود الإيجار التمويلي، الفشل المالي، Altman Z

الملخص

هدف البحث إلى بيان أثر تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 (عقود الإيجار) في التنبؤ بالفشل المالي، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي. حاول الباحث معرفة الأثر في التنبؤ بفشل المنشآت أو استمراريتها من خلال دراسة قطاع الاتصالات السوري على عينة من الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية وتتضمن شركتين(mtn،Syriatel)، خلال الفترة المالية للأعوام 2019-2022م. تم الاعتماد على نموذج التأثيرات الثابتة Fixed Effect Model. توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قائمة المركز المالي وقائمة الدخل والمؤشرات المالية ونماذج تبين أثر تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16(عقود الإيجار) في التنبؤ بالفشل المالي في قطاع الاتصالات. إن الأثر كان سلبياً، مما يدل على أن تطبيق المعيار IFRS 16 خفض من قيمة Z-Altman للشركتين عينة الدراسة، ورفع احتمالية الفشل المالي. دون الانتقال من الوضع المالي الجيد إلى الغموض أو احتمالية الفشل المالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

أثر تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 16 (عقود الإيجار) في التنبؤ بالفشل المالي(دراسة تحليلية على قطاع الاتصالات السوري). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/9217