دور نصائح السفر المنشورة الكترونياً في اتخاذ قرار شراء الخدمة الفندقيّة"دراسة تحليليّة لآراء مُستخدمي منصة نصائح السفر TripAdvisor عن خدمات فنادق الخمس نجوم في دمشق"

المؤلفون

  • ندى زياد السعدي جامعة دمشق-كلية السياحة nada.alsadi@damascusuniversity.edu.sy
  • أحمد حسن خضر جامعة دمشق كلية السياحة ahmad.khoder@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

نصائح السفر، منصات السفر الالكترونيّة، مُراجعات النُزلاء، تقييم النُزلاء، اتخاذ قرار الشراء، الخدمة الفندقيّة

الملخص

تتسم عملية شراء المنتجات السياحيّة والفندقيّة بنوع من المخاطرة نظراً لطبيعتها الخدميّة غير الملموسة التي تحد من إمكانيّة إدراك ماهيّة هذا المُنتج وملائمته لحاجات ورغبات السيّاح قبل الشراء والتجربة فعلياً، ولكن بالمقابل يُمكن القول أن التطور التكنولوجي بأدواته المختلفة قد يُسهم بشكلٍ أو بأخر بالتقليل من شعورهم بالمخاطرة، حيث أتاحت منصات السفر الالكترونيّة الفرصة للعملاء لُمشاركة تجاربهم وتبادل الآراء والنصائح فيما بينهم وتقييمهم لمُختلف الخدمات السياحيّة والفندقيّة، وبالتالي هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف دور نصائح السفر المنشورة في منصات السفر الالكترونيّة حول الفنادق الخمس نجوم في اتخاذ قرار شراء خدماتها، وذلك باستخدام المنهج الوصفي بأسلوب تحليلي من خلال إعداد استبيان الكتروني باللغتين العربيّة والانكليزيّة وتحليله باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V.24، بالإضافة إلى تحليل المحتوى المنشور عن خدمات فنادق الخمس نجوم في دمشق في منصة TripAdvisor. بلغ حجم العينة (261) استجابة منها (174) استجابة على النسخة العربية و(87) على النسخة الانكليزية، وقد تبيّن بنتيجة التحليل الإحصائي للبيانات وجود دور إيجابي وذو دلالة إحصائية لـ (نصائح السفر – مُراجعات النزلاء – تقييم النزلاء) في اختيار العملاء المحتملين لقرار شراء الخدمات الفندقيّة، أما نتائج تحليل المحتوى فهي تعكس مستويات جيدة من الرضا عن خدمات فنادق الخمس نجوم في دمشق وتميل مُعظم المُراجعات إلى الإيجابيّة، إلا أن الفنادق التراثيّة تتفوق على فنادق رجال الأعمال من حيث التقييم الإيجابي، كما تتفاوت الآراء في تقييم الخدمة وفقاً لأنواع المسافرين ودوافعهم للسفر والإقامة في الفنادق المدروسة.

مع نهاية البحث تم تقديم عدة مقترحات للاستفادة على المستوى العملي من الدور التسويقي لمنصات السفر الالكترونيّّة وتفعيله على أرض الواقع، بالإضافة إلى طرح بعض الاقتراحات للأبحاث المُستقبليّة ضمن هذا الإطار.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ندى زياد السعدي، جامعة دمشق-كلية السياحة nada.alsadi@damascusuniversity.edu.sy

    مُعيد في قسم الإدارة الفندقيّة - كليّة السياحة - جامعة دمشق

    اختصاص: إدارة العمليات الفندقيّة

  • أحمد حسن خضر، جامعة دمشق كلية السياحة ahmad.khoder@damascusuniversity.edu.sy

    مُدرس في قسم الإدارة الفندقيّة - كليّة السياحة - جامعة دمشق

    الاختصاص: إدارة أعمال

     

التنزيلات

منشور

2025-08-26

كيفية الاقتباس

دور نصائح السفر المنشورة الكترونياً في اتخاذ قرار شراء الخدمة الفندقيّة"دراسة تحليليّة لآراء مُستخدمي منصة نصائح السفر TripAdvisor عن خدمات فنادق الخمس نجوم في دمشق". (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 41(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/9074