أثر اعتماد المدققين الخارجيين على التدقيق الداخلي في تضيق فجوة توقعات التدقيق (دراسة ميدانية)

المؤلفون

  • د. طالب أحمد العلي

الكلمات المفتاحية:

أثر اعتماد المدققين الخارجيين على التدقيق الداخلي في تضيق فجوة توقعات التدقيق (دراسة ميدانية)

الملخص

هَدَفَ هذا البحث إلى بيان أثر اعتماد المدققين الخارجيين على إجراءات التدقيق الداخلي لتضيق فجوة التوقعات وذلك من خلال بيان دور التدقيق الداخلي المكمل لعمل المدققين الخارجيين لرفع جودة التقارير المالية المقدمة ونوعيتها لمستخدميها.

ولتحقيق أهداف البحث صُمِّمَ.ت استبانة، ووُزِّعَتْ على عينة من المدققين الخارجيين المعتمدين من هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية بمعدل (38)استبانة استرد منها (29)استبانة ووُزِعَتْ على عينة من المدققين الداخليين في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق بمعدل (30) استبانة، استرد منها(21) استبانة، ولتحليل البيانات اِسْتُخْدِمَ البرنامج الإحصائي SPSS) وتوصل البحث إلى نتائج، أهمها: يؤثر اعتماد المدققين الخارجيين على التدقيق الداخلي في تقليص فجوة توقعات التدقيق، ومساعدتهم على رفع جودة التقارير المالية المقدمة من المدققين الخارجيين ونوعيتها لمستخدمي هذه التقارير، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينتي البحث بأثر اعتماد المدققين الخارجيين على التدقيق الداخلي في تقليص فجوة التوقعات.

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-01

كيفية الاقتباس

أثر اعتماد المدققين الخارجيين على التدقيق الداخلي في تضيق فجوة توقعات التدقيق (دراسة ميدانية). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 33(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/808