دور التّخطيط التّسويقي الاستراتيجي في إدارة الأزمات وآليات تفعيله - دراسة حالة المؤسّسة العامّة للصناعات النّسيجية -
الكلمات المفتاحية:
المؤسسة العامة للصناعات النسيجية، المؤسسة، التخطيط التسويقي الاستراتيجي، إدارة الأزمات، الغزل، النسيج، الألبسة الداخلية، الألبسة الجاهزة، التشاركية، إدارة سلسلة التوريدالملخص
هَدَفَ هذا البحث إلى تقديم رؤية شاملة ومعمقة عن تطوير واقع عمل المؤسسة العامة للصناعات النسيجية؛ وذلك من خلال دور التخطيط التسويقي الاستراتيجي والعوامل الدافعة له كالتشاركية مع القطاع الخاص السوري، والمستثمر الأجنبي، وكذلك الدخول ضمن إدارة سلسلة توريد محلية ودولية لتؤمن للمؤسسة مستلزماتها المادية والمعلوماتية فضلاً عن تصريف منتجاتها في الأسواق الدولية.
اتبع الباحث منهج دراسة الحالة الذي يعتمد اعتماداً رئيسياً على الاستقراء والاستنتاج من خلال محاكاة عدة تجارب لدول وشركات دولية استطاعت أن تتغلب على مشكلاتها الإنتاجية والتسويقية عبر هذه النواحي المقترحة. خلص البحث إلى أنه في حال تطبيق التخطيط التسويقي الاستراتيجي مع إعادة هيكلة شركات المؤسسة ضمن مجمعات صناعية متكاملة الإنتاج فإن المؤسسة ستحقق عدة أضعاف إيراداتها مقارنة بأعلى إيراد لأي من السنوات السابقة، وقد أوصى الباحث بضرورة إيجاد بيئة تشريعية قانونية تستوعب الرؤية المقترحة، بأن تكون الشراكة من خلال تقاسم النتائج وليس ملكية القطاع العام مع اعتماد هيكلية إدارية تنظيمية مسطحة في المؤسسة لتسهيل تطبيق الرؤية المطروحة. .