أثر تحليل البيانات الضخمة في موثوقية المعلومات المحاسبية "دراسة ميدانية"

المؤلفون

  • عقبه كامل الرضا جامعة دمشق - كلية الاقتصاد okba.reda@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

تحليل البيانات الضخمة، موثوقية المعلومات المحاسبية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان أثر تحليل البيانات الضخمة في موثوقية المعلومات المحاسبية في المصارف الخاصة السورية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، من خلال بيان أثر (توفر البنية التحتية، توفر الكوادر البشرية المؤهلة، توفر دعم الإدارة) في موثوقية المعلومات المحاسبية.

 تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وضم مجتمع الدراسة العاملين في المصارف المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية البالغ عددها أربعة عشر مصرفاً، موزعة إلى أحد عشر مصرفاً تقليدياً وثلاثة مصارف إسلامية، وقد تم اختيار عينة عشوائية من العاملين في القسم المالي، وقسم تكنولوجيا المعلومات في المصارف المذكورة.

تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتوزيعها الكترونياً، ومن ثم تحليل (87) استبانة صالحة للتحليل باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS ، باستخدام الانحدار الخطي البسيط والمتعدد.

توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة معنوية لتحليل البيانات الضخمة في موثوقية المعلومات المحاسبية للمصارف الخاصة السورية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

أثر تحليل البيانات الضخمة في موثوقية المعلومات المحاسبية "دراسة ميدانية". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/7063