الآثار الاقتصادية لأدوات الزينة ومستحضرات التجميل دراسة ميدانية
الكلمات المفتاحية:
الآثار الاقتصادية لأدوات الزينة ومستحضرات التجميل دراسة ميدانيةالملخص
يشكل المحور الأساسي لهذه الدراسة الآثار الاقتصادية الناشئة عن استعمال النساء أدوات الزينة ومستحضرات التجميل، الذي أصبح الاستثمار في هذا المجال من المشاريع المربحة؛ نظراً إلى الإقبال المتزايد على أسواقها. وقد انطلقت الدراسة من مجموعة من الأساسيات والمرتكزات التي وضعها الإسلام عن مفهوم الزينة ومظاهرها، والضوابط الشرعية التي وضعها لزينة المرأة، كما بيّنت الحكم الشرعي لبيع أدوات الزينة ومستحضرات التجميل، والأسباب التي تدفع المرأة في المجتمعات العربية إلى استعمال مستحضرات التجميل، والآثار الاقتصادية الناشئة عن استعمالها، على صعيد الأسرة، والمجتمع المحلي، والدولي. ولتحقيق أهداف البحث عبر دراسة ميدانية شملت مجموعة من النساء، ومن مختلف الأعمار، ومن شرائح المجتمع كافةً، إعداد استبيان اشتمل على مجموعتين من الأسئلة التي تخدم موضوع البحث، واتبع الباحث في دراسته المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي الوصفي لنتائج الاستبيان، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها؛ غالبية النساء تستعمل مستحضرات التجميل ذات الجودة العالية، وتبحث عن البديل في حالة عدم توافره.