التنبــؤ بالأرقام القياسية لأسعار المستهلك استناداً لسعر الصرف في سورية

المؤلفون

  • مظهر حمدان يوسف جامعة دمشق- كلية الاقتصاد

الكلمات المفتاحية:

الرقم القياسي لأسعار المستهلك، التنبؤ، سعر الصرف، سورية

الملخص

عانى الاقتصاد السوري من ظاهرة ارتفاع الأسعار بدرجات متفاوتة منذ السبعينيات،
إلا أن معدل ارتفاع المستوى العام للأسعار قد تسارع بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة نتيجة لعوامل داخلية وخارجية مرتبطة بالحرب على القطر، والتي أثرت بشكل كبير على سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، الأمر الذي أثر سلباً على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للأفراد والفعاليات وخاصة على ذوي الدخل المحدود.

لذلك فإن معرفة حركة واتجاهات أسعار السلع والخدمات مستقبلاً يساعد أصحاب القرار على وضع السياسات الملائمة لتحقيق استقرار المستوى العام للأسعار وتحسين مستوى المعيشة.

يهدف البحث إلى التنبؤ بالأرقام القياسية لأسعار المستهلك للفترة القادمة استناداً لبيانات الرقم القياسي لأسعار المستهلك وربطه بسعر صرف الدولار الأمريكي للفترة
(2011-2019).

وقد أظهرت نتائج التحليل أن ارتفاع سعر الصرف سيؤدي إلى تضخم مستورد أكبر، وتلعب التوقعات دوراً مهماً في تفسير الارتفاع المستمر في الأسعار، كما أنه يمكن استخدام نموذج قادر على التنبؤ بشكل كبير حتى فترة ثلاثة أشهر.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-05

كيفية الاقتباس

التنبــؤ بالأرقام القياسية لأسعار المستهلك استناداً لسعر الصرف في سورية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/6188