واقع الاستغراب في الفكر المعاصر الحداثيّون الإيرانيون بعد الثورة الإسلامية نموذجاً "دراسة تحليلية على ضوء آراء محمد مجتهد شبستري"

المؤلفون

  • د. فراس القطان

الكلمات المفتاحية:

واقع الاستغراب في الفكر المعاصر الحداثيّون الإيرانيون بعد الثورة الإسلامية نموذجاً

الملخص

تناول البحث موضوع "الاستغراب"، ومفهومه الذي يعني علم دراسة الغرب (لغاته وآدابه وعلومه وفنونه واقتصاده وتاريخه وفلسفاته وعاداته وثقافاته وحضاراته) من قبل مفكري الشرق. 

كما عالجَتْ هذه الدراسة واقع "الاستغراب" في الفكر المعاصر، مبيِّنةً دوافع تأسيسه وغاياته المنشودة، وأهميته في خلق حوار متوازن بين الحضارات، ناهيك عن دوره المنشود في دفع عجلة التطور لدول الشرق وشعوبه على الصعد كلّها.

وقَدَّمَ البحث دراسة تحليلية لأحد أعلام الفكر في جمهورية إيران الإسلامية؛ ألا وهو محمد مجتهد شبستري، وما قدَّمه من فلسفات وآراء ورؤى في هذا الميدان بعد الثورة الإسلامية.

إذ دَرَسَ البحث هذه الجوانب فإنه بالمقابل عَرَّجَ على أهم الصعوبات والمشكلات التي مازال حقل الاستغراب يعاني منها، وهدفه من ذلك طرح بعض الحلول التي يمكن من خلالها أن يشقَّ الاستغراب طريقه نحو الأفضل، ويصبح علماً ذا منهجية وأدوات علمية متكاملة تساعده على تحقيق أهدافه وغاياته.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-10

كيفية الاقتباس

واقع الاستغراب في الفكر المعاصر الحداثيّون الإيرانيون بعد الثورة الإسلامية نموذجاً "دراسة تحليلية على ضوء آراء محمد مجتهد شبستري". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/586