اختبار الدور الوسيط للسلوك الالكتروني العام للمستهلك السوري في أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية لاتخاذ قرار شراء أجهزة الهاتف المحمول
الكلمات المفتاحية:
الكلمة المنطوقة الالكترونية، السلوك الالكتروني العام، الروابط الاجتماعية الالكترونية، الضبط المدرك، أجهزة الهاتف المحمولالملخص
هَدَفَ هذا البحث إلى دراسة أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية في قرار شراء المستهلك السوري لأجهزة الهاتف المحمول، من خلال اختبار الدور الوسيط لسلوكه الالكتروني العام في ذلك الأثر. اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ وذلك عبر التحليل الكمي لكيفية تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية في السلوك الالكتروني العام للمستهلك السوري الذي يؤثر بدوره في قرار شراء ذلك المستهلك. صُمِّمَتْ استبانة مؤلفة من خمسة محاور رئيسة فضلاً عن معلومات شخصية عن عينة البحث، وقد وُزِّعَتْ هذه الاستبانة على عينة ملائمة، إِذْ جُمِعَتْ وقُبِلَتْ 388 استبانة. وقد حللت بياناتها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS,V.18 لاختبار فرضيات البحث، وقد خلص البحث إلى عدم وجود أثر للنوع الاجتماعي للمستهلك في سلوكيته الالكترونية العامة، فيما هناك اختلاف متفاوت بين السلوك الالكتروني العام للمستهلك وباقي المتغيرات الشخصية لعينة البحث. كذلك وجود أثر للكلمة المنطوقة الالكترونية في السلوك الالكتروني العام للمستهلك، وأخيراً وجود أثر للسلوك الالكتروني العام للمستهلك في قرار شراء أجهزة الهاتف المحمول.
أوصت الدراسة بضرورة أن تتبنى الشركات المسوقة لأجهزة الهاتف المحمول على مستوى الوكلاء استراتيجية تسويقية الكترونية تقوم على أسس تجزئة المستهلك واستهدافه عبر الروابط الاجتماعية الالكترونية، بشكل علمي، وأن تقوم الشركة بتبني برمجيات الكترونية لتحليل الكلمة المنطوقة الالكترونية ومعرفة توزيعات عناصرها السلبية والايجابية معرفة صحيحة، وأخيراً الاعتماد على برمجيات إدارة العلاقات مع الزبائن لتحسين الكلمة المنطوقة الالكترونية إيجاباً، ومن ثَمَّ بناء اتجاه إيجابي وقرار شراء لدى المستهلك لأجهزة الهاتف المحمول المسوقة.