تطور مساهمة الضرائب الجمركية في الإيرادات الضريبية في سورية خلال المدة (1980-2016)

المؤلفون

  • د. فاطمة أحمد الهندي

الكلمات المفتاحية:

تطور مساهمة الضرائب الجمركية في الإيرادات الضريبية في سورية خلال المدة (1980-2016)

الملخص

منذ نهايات القرن الماضي اتجه العالم نحو تنظيم العلاقات التجارية الدولية باتجاه تحريرها سواء عبر الاتفاقيات الثنائية أو الإقليمية أو الدولية، ويواجه النظام الضريبي السوري نتيجة ذلك تحديات كثيرة أهمها تراجع حصيلته من إيرادات الضرائب الجمركية التي أسهمت خلال العقود الثلاثة الماضية في رفد الايرادات الضريبية بنسبة جيدة مقارنة بباقي أنواع الضرائب والرسوم.

 ومن ثمّ حاول هذا البحث توضيح الخسارة التي من الممكن أن يحصدها النظام الضريبي السوري لجهة الإيرادات الجمركية من هذه المتغيرات، وتطوير القوانين الضريبية للوصول إلى الشفافية والمنافسة المطلوبة في سبيل الانضمام والانخراط في هذا النظام العالمي الجديد. وقد توصل البحث إلى نتائج مهمة مفادها: أن تحدي  انخفاض الإيرادات الجمركية التي تواجه النظام الضريبي السوري ومتطلبات التكيف والتأقلم مع هذه المرحلة التاريخية أمر لا مفر منه، والأمر الجوهري الحاسم هو ضرورة إيجاد البدائل الضريبية مثل ضريبة الانفاق الاستهلاكي الذي من الممكن تطويره باتجاه تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

تطور مساهمة الضرائب الجمركية في الإيرادات الضريبية في سورية خلال المدة (1980-2016). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/449