الهياكل التنظيمية المعاصرة ودورها في تعزيز التعلّم التنظيمي دراسة حالة في وزارة المالية

المؤلفون

  • أ.د همام علي خونده المعهد العالي للتنمية الإدارية homam.khwanda@damascusuniversity.edu.sy
  • د. ناريمان عدنان شوكي المعهد العالي للتنمية الإدارية Nareman3.shouki@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

الهياكل التنظيمية المعاصرة، التعلم التنظيمي، وزارة المالية

الملخص

مع تطور السياق التنافسي وضرورة المضي قدماً في مواجهة التحديات المستجدة، أصبح لزاماً على المؤسسات والمنظمات أن تتوجه نحو تبني أدوات التعلم التنظيمي، وهو ما قامت الدراسة بتقصيه لناحية البحث في دور الهياكل التنظيمية المعاصرة (هيكل الفريق، الهيكل الافتراضي، والهيكل الشبكي) في تبني وتعزيز التعلم التنظيمي كمنهجية عمل لدى العاملين في وزارة المالية- الإدارة المركزية تمكن الإدارات والوحدات الإدارية من استثمار واستخدام المعرفة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي في تقصي الإشكالية البحثية، وتم أخذ عينة عشوائيّة بسيطة من العاملين في الإدارة المركزية في وزارة المالية ووزعت استبانة على (200) موظف تم استرداد (148) استبانة، وعبر البرنامج الإحصائي (SPSS V.26) تم تحليل البيانات ومراجعة النتائج، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود أثر لهيكل الفريق والهيكل الافتراضي في وزارة المالية في تبني وتعزيز التعلم التنظيمي، إلا أنه لم يكن هنالك أثر للهيكل الشبكي في التعلم التنظيمي، وكان ذلك نتيجة لعدم توفر البنى التحتية المتعلقة بالربط الشبكي والتواصل المعلوماتي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ.د همام علي خونده، المعهد العالي للتنمية الإدارية homam.khwanda@damascusuniversity.edu.sy

    رئيس قسم إدارة الموارد البشرية: مدرس السلوك التنظيمي

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

الهياكل التنظيمية المعاصرة ودورها في تعزيز التعلّم التنظيمي دراسة حالة في وزارة المالية. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/3549