أثر الكفاءة العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة دمشق في جودة التعليم العالي

المؤلفون

  • عماد شلال العمر جامعة دمشق imad1.alomar@damascusuniversity.edu.sy
  • د. أسامة نايف الفراج المعهد العالي للتنمية الإدارية Oussama.alfarraj@damascusuniversity.edu.sy

الكلمات المفتاحية:

عضو الهيئة التدريسية، الكفاءة العلمية، جودة التعليم العالي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى الكفاءة العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية ومستوى جودة التعليم العالي في جامعة دمشق وأثر الكفاءة العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة دمشق في جودة التعليم العالي.

 اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي القائم على دراسة العلاقات الارتباطية

اشتملت عينة البحث من كليات جامعة دمشق على (8) كليات منها (4) نظرية و (4) تطبيقية، وسُحبت عينة من طلبة الدراسات العليا بطريقة العينة المتيسرة من كل كلية فبلغ عدد أفراد هذه العينة (365) طالباً وطالبة من الدراسات العليا من المجتمع الأصلي البالغ (6126) من طلبة الدراسات العليا، في الكليات المختارة.، وتمثلت أداة البحث بالاستبانة.

أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج كانت أهمها: ان مستوى الكفاءة العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية كانت بدرجة عالية.

مستوى جودة التعليم العالي كانت بدرجة عالية. كما تبين وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حول مستوى الكفاءة العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية وجودة التعليم العالي حسب متغير الجنس لصالح الاناث. وعدم وجود فروق وفقاً لنوع الكلية، كما دلت النتائج على  وجود علاقة ارتباطية بين مستوى الكفاءة العلمية وجودة التعليم العالي قوية الشدة، إضافة إلى وجود علاقة خطية بين المتغيرين، أي أن المتغير المستقل (الكفاءة العلمية) يؤثر على المتغير التابع (جودة التعليم العالي(

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

أثر الكفاءة العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية بجامعة دمشق في جودة التعليم العالي. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/12134