أثر إعادة هندسة العمليات الإدارية في كفاءة الأداء التنظيمي لمنظمات الخدمات المالية"دراسة ميدانية في قطاع الخدمات المالية السوري"
الكلمات المفتاحية:
إعادة هندسة العمليات الإدارية، إدارة التغيير، تقييم الأداء، منظمات الخدمات الماليةالملخص
تتعرض منظمات الخدمة في بيئة الأعمال التنافسية لضغوط متزايدة لتقديم الخدمات بسرعة وكفاءة، ويمكن لإعادة هندسة العمليات الإدارية أن تكون أداة قيّمة لتحسين السرعة والأداء ورضا العملاء بالعمل على إعادة التصميم الجذري للعمليات التنظيمية وتحقيق التحسينات الكبيرة في السرعة والجودة والتكلفة في سياق إدارة التغيير.
تبحث هذه الدراسة في تأثير إعادة هندسة العمليات الإدارية على كفاءة الأداء التنظيمي في منظمات الخدمات المالية. تم إجراء دراسة مقطعية من خلال 74 استجابة في المكاتب الرئيسية لمنظمات قطاع الخدمات المالية السوري، وأظهرت نتائج الدراسة أن هنالك أثراً إيجابياً جوهرياً يربط المتغيرات المدروسة. فقد تمكنت المنظمات التي اعتمدت إعادة هندسة العمليات الإدارية من تقليل الوقت الذي يستغرقه تقديم الخدمات بشكل جوهري، كما شهدت أيضًا تحسناً جوهرياً في الأداء التنظيمي تم قياسه من خلال أبعاد إعادة هندسة العمليات الإدارية (تجديد وأتمتة وتشبيك العمليات).
أشارت نتائج هذا البحث إلى أن إعادة هندسة العمليات الإدارية يمكن أن تكون أداة قيمة لتحسين السرعة والأداء ورضا العملاء في منظمات الخدمة عند تطبيقها بشكل منهجي. وتنصح المنظمات التي تتطلع إلى تحسين خدمة العملاء والنتائج النهائية للعمليات بأن تفكر في اعتماد إعادة هندسة العمليات الإدارية من خلال الأبعاد المُقاسة في هذا البحث. كما يوصي الباحث بالمزيد من الدراسات الطولية التي تتناول هذه المتغيرات في قطاعات مختلفة وجوانب تنظيمية أخرى للتعرف إلى أثرها.