دراسة تأثير الاستبدال الكلي لمفصل الورك على حركة العمود الفقري من خلال تحليل المشي

المؤلفون

  • حيدر محي عبود الصايغ جامعة كربلاء

الكلمات المفتاحية:

الاستبدال الكلي لمفصل الورك، تحليل المشي، العمود الفقري

الملخص

يعد استبدال مفصل الورك بالكامل (THR) إجراءً جراحيًا اختياريًا يكون المؤشر الأساسي له هو تخفيف الألم. تعتبر رغبة المريض في تحسين وظيفته البدنية ونوعية حياته أمرًا ثانويًا أمام تخفيف الألم. الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير THR على حركة العمود الفقري. تم اقتراح طريقة لتقييم  ودراسة حركة العمود الفقري أثناء المشي قبل وبعد THR. تمت دراسة تسعة رجال أصحاء (العمر 20.44 ± SD 1.01 سنة، الطول: متوسط ​​178.44 ± SD 6.34 سم، الكتلة: متوسط ​​68.55 ± SD 10.4 كجم). تمت مقارنة نتائج حالات التحكم مع 6 مرضى قبل THR و6 مرضى بعد THR (العمر: متوسط ​​40 ± SD 13.08 سنة، الطول: متوسط ​​165.7 ± SD 8.693 سم، الكتلة: متوسط ​​81.2 ± SD 18.042 كجم)، أربعة منهم قبل إجراء جراحة استبدال مفصل الورك من جانب واحد، وأربعة مرضى آخرين بعد العملية، اثنان منهم تم فحصهم قبل وبعد الجراحة.

تم إجراء تحليل المشية من خلال تحليل الحركة ثنائي الأبعاد (2D) باستخدام كاميرتي فيديو رقميتين، واحدة موضوعة في المستوى السهمي والأخرى على المستوى الأمامي. تم الحصول على البيانات الحركية من مسارات ثنائية الأبعاد لثمانية نقاط علام باستخدام برنامج SkillSpector (الإصدار 1.2.4). تم تصدير القيم الرقمية كملفات txt التي يمكن استيرادها إلى Microsoft Excel.

تم قياس المحاور العمودية السهمية وزوايا العمود الفقري (الحداب الصدري، القعس القطني، الجنف الصدري، الجنف القطني، انحدار الحوض الأفقي، ومنحدر العمود الفقري العمودي). وقد وجد أن هذا يرتبط بشكل أكبر بعامل التموج> 0.65 والقيمة p البالغة 0.05. عند مقارنة هذه الزوايا للمرضى قبل وبعد THR مع حالات التحكم، تكون هذه الزوايا قريبة من حالات التحكم بعد استبدال مفصل الورك بالكامل (قيمة p <0.05).  في الختام، تم العثور على تحسن وظيفي في حركة العمود الفقري والتوازن بعد العملية.تحتاج آليات المشي إلى شهورلتتعافى و تعود إلى وضعها الطبيعي. وذلك لأن العضلات المحيطة بالمفصل تحتاج إلى وقت للشفاء.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • حيدر محي عبود الصايغ، جامعة كربلاء

    Biomedical engineering department, College of engineering, Kerbala University

التنزيلات

منشور

2024-07-14