استخدام نظرية تابع الكثافة لدراسة آلية التبادل في بعض معقدات الروديوم ومقارنتها بالنتائج التجريبية

المؤلفون

  • د. خنساء علي حسين

الكلمات المفتاحية:

: نظرية تابع الكثافة، الحالة الانتقالية، طيوف تحت الأحمر، أنماط الاهتزاز، بارمترات التنشيط، المعقدات – Si -H 2η.

الملخص

لقد تم في هذا العمل دراسة نظرية بواسطة DFT/B3LYP لتحديد آلية الانتقال بين متماكبين CpRh (SiR2R') (H) (C2H4) Rh(III)  حيث H3, Me3=R2R' ومقارنتها مع بعض المعطيات التجريبية. قمنا بتحديد البنية الفراغية وطيف تحت الأحمر للحالة الوسطية بين المتماكبين. أشارت نتائج بنية الحالة الوسطية إلى أن طول الرابطة  Si-Hيبلغ  نحو  1.6 Åمما يشير إلى وجود رابطة من النوع  – Si –H 2η  . سمحت الدراسة الطيفية بالجزم بأن الحالة الوسطية عبارة عن حالة انتقالية  بسبب وجود تواتر اهتزاز عقدي. وجدنا كذلك عند حساب بارمترات التنشيط للحالة الانتقالية للمعقد  Cp Rh(SiMe3)(H)(C2H4)  أن S = 7.6 kJ/mol ,   ∆H = 65.4 kJ/mol  , ∆G = 62.9 kJ/mol∆   وهي على توافق جيد جداً مع القيم التجريبية التي للمعقد Cp Rh(SiMe3) (H) (C2H3CO2tBu)

والتي تبلغ S = 12±9 kJ/mol ,   ∆H = 61.9±3 kJ/mol , ∆G = 58.9±0.1 kJ/mol∆. يمكن القول بناء على نتائج الدراسة النظرية إنّ عملية الانتقال بين المتماكبين تتم عبر تشكل معقد انتقالي يحوي الرابطة – Si-H 2η  يتبعها دوران حول الرابطة Si –H.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-08

كيفية الاقتباس

استخدام نظرية تابع الكثافة لدراسة آلية التبادل في بعض معقدات الروديوم ومقارنتها بالنتائج التجريبية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 36(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/880