استخدام نظرية تابع الكثافة لدراسة آلية التبادل في بعض معقدات الروديوم ومقارنتها بالنتائج التجريبية

المؤلفون

  • د. خنساء علي حسين

الكلمات المفتاحية:

: نظرية تابع الكثافة، الحالة الانتقالية، طيوف تحت الأحمر، أنماط الاهتزاز، بارمترات التنشيط، المعقدات – Si -H 2η.

الملخص

لقد تم في هذا العمل دراسة نظرية بواسطة DFT/B3LYP لتحديد آلية الانتقال بين متماكبين CpRh (SiR2R') (H) (C2H4) Rh(III)  حيث H3, Me3=R2R' ومقارنتها مع بعض المعطيات التجريبية. قمنا بتحديد البنية الفراغية وطيف تحت الأحمر للحالة الوسطية بين المتماكبين. أشارت نتائج بنية الحالة الوسطية إلى أن طول الرابطة  Si-Hيبلغ  نحو  1.6 Åمما يشير إلى وجود رابطة من النوع  – Si –H 2η  . سمحت الدراسة الطيفية بالجزم بأن الحالة الوسطية عبارة عن حالة انتقالية  بسبب وجود تواتر اهتزاز عقدي. وجدنا كذلك عند حساب بارمترات التنشيط للحالة الانتقالية للمعقد  Cp Rh(SiMe3)(H)(C2H4)  أن S = 7.6 kJ/mol ,   ∆H = 65.4 kJ/mol  , ∆G = 62.9 kJ/mol∆   وهي على توافق جيد جداً مع القيم التجريبية التي للمعقد Cp Rh(SiMe3) (H) (C2H3CO2tBu)

والتي تبلغ S = 12±9 kJ/mol ,   ∆H = 61.9±3 kJ/mol , ∆G = 58.9±0.1 kJ/mol∆. يمكن القول بناء على نتائج الدراسة النظرية إنّ عملية الانتقال بين المتماكبين تتم عبر تشكل معقد انتقالي يحوي الرابطة – Si-H 2η  يتبعها دوران حول الرابطة Si –H.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-08

كيفية الاقتباس

د. خنساء علي حسين. (2021). استخدام نظرية تابع الكثافة لدراسة آلية التبادل في بعض معقدات الروديوم ومقارنتها بالنتائج التجريبية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 36(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/880