دراسة بنيوية وطيفية لتأثير المتبادلات على إمكانية تشكل رابطة لاتقليدية – Si –H) 2η Rh( باستخدام نظرية تابع الكثافة

المؤلفون

  • د. خنساء علي حسين

الكلمات المفتاحية:

نظرية تابع الكثافة، مركبات عضوية، معدنية، طيوف تحت الأحمر، أنماط الاهتزاز، لمعقدات – Si -H 2η.

الملخص

قمنا في هذا البحث بدراسة بنيوية وطيفية بواسطة DFT/B3LYP للمعقد C2H3Y) (H) ( CpRh (SiR2R') Rh(III) حيث R2R'= H3, Me3, (OH)3 و;  Y=H C2H3Y = PH3, SiH4 حول إمكانية تشكيل الرابطة  – Si –H) 2η) في المعقدات.

وجدنا أن لكل معقد من المعقدات متماكبان متقاربان جداً بالطاقة. أشارت النتائج النظرية إلى وجود تداخل ضعيف بين ذرة Si وإحدى ذرات الهيدروجين المرتبطة بها. لا تشير البنية الهندسية للمعقدات إلى وجود رابطة من النوع Si -H - 2η.  درسنا كذلك تأثير المتبادلات المانحة والساحبة للالكترونات على ذرة Si على إمكانية تشكل Si -H - 2η . لاحظنا ازدياد التداخل بين ذرة  Si والهيدروجين عند وجود زمر مانحة للالكترونات. بالمقابل،  درسنا كذلك دور المتبادل C2H3Y  المرتبط بالمركز المعدني فوجدنا أن حضور زمرة كربوكسيل  Y = -COOH  يؤدي إلى تداخل أفضل بين Si-H  من ارتباط المركز المعدني بمجموعتي SiH4 أو PH3. سمحت لنا دراسة أنماط الاهتزاز النظرية بالحصول على طيوف تحت الأحمر IR وعلى أنماط الاهتزاز بدقة. لاحظنا ثلاثة أنماط استطالة للرابطة Si-H تتراوح من 2146 إلى 2136 cm-1 ، بينما وجدنا نمط استطالة وحيد للرابطة  Si-H  بحدود 600 cm-1  وهذا دليل على ضعف ارتباط الهيدروجين بذرة Si.   

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-08

كيفية الاقتباس

د. خنساء علي حسين. (2021). دراسة بنيوية وطيفية لتأثير المتبادلات على إمكانية تشكل رابطة لاتقليدية – Si –H) 2η Rh( باستخدام نظرية تابع الكثافة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 36(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/879