التنبؤ بعمر ونضج الشفنين الفراشي الشوكي Gymnura altavela (Linnaeus 1758) المهدد بالانقراض باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية (Perceptron Multilayer)

المؤلفون

  • Dr. Nader Iskandar Hamwi University of Hama

الكلمات المفتاحية:

التنبؤ، العمر، النضج، الشبكة العصبية الاصطناعية، Gymnura altavela

الملخص

تم الحصول على البيانات من عدة مصادر، وقد تتضمنت 338 سجلاً للنضج، والعمر، وعرض القرص disc width للشفنين الفراشي الشوكي (Gymnura altavela). واستخدم نموذج الشبكة العصبية الاصطناعية (Multilayer Perceptron) (1، 10، 2) للتنبؤ بنضج وعمر الشفنين الفراشي الشوكي، وهو نموذج عالي الدقة ذو كفاءة ممتازة، إذ تعمل هذه الشبكة على تقصير الوقت والجهد والتكلفة مقارنة بالطرق التقليدية أو الشبكة العصبية التلافيفية (CNN) في التنبؤ بالعمر. ولذلك، يمكننا التنبؤ بنضج وعمر الأفراد دون قتلهم أو إيذائهم عن طريق الحصول فقط على بيانات بسيطة (عرض القرص) وإدخالها في النموذج المحدث من الشبكة. وبالتالي تتيح لنا هذه الشبكة الحصول على بيانات قيمة لاستخدامها في دراسة مؤشرات المخزون للشفنين الفراشي الشوكي المهدد بالانقراض دون المساس بمخزونه الحقيقي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

نادرر اسكندر الحموي. (2024). التنبؤ بعمر ونضج الشفنين الفراشي الشوكي Gymnura altavela (Linnaeus 1758) المهدد بالانقراض باستخدام الشبكة العصبية الاصطناعية (Perceptron Multilayer). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/5338