اصطناع البوليمر التشاركي بولي (غليسرول-حمض الكهرباء) المطعم ببولي (L-حمض اللبن) وتوصيفه بنيوياً وتحديد درجة التفرع له بتقانة (NMR-COSY)

المؤلفون

  • سامر كيلاني جامعة دمشق
  • د. سحر الحريري

الكلمات المفتاحية:

بولي غليسرول-حمض الكهرباء، بولي L-حمض اللبن، درجة التفرع، البوليمرات التشاركية المتفرعة، المركبات ذات الطبيعة الثنائية

الملخص

يتناول هذا البحث تحضير بوليمر تشاركي هو بولي (غليسرول-حمض الكهرباء) P(GSA) المتفرع ببولي (L-حمض اللبن) PLLA، انطلاقاً من بولي (غليسرول-حمض الكهرباء) وبولي (L-حمض اللبن)، والذي يعتبر من المواد الأساسية في التطبيقات الدوائية والصيدلانية.

تملك هذه البوليمرات زمر وظيفية طرفية تستطيع أن ترتبط كيميائياً مع زمرة وظيفية مناسبة في الدواء وتشكيل منظومات (دواء-بوليمر) المترافقة.

أُجري هذا الاصطناع باستخدام تقانة البلمرة بالكتلة وبدون استخدام مذيبات أو وسائط، وذلك للحصول على منتج ذي نقاوة عالية يصلح للتطبيقات الطبية والصيدلانية، وقد تم ذلك في وحدة اصطناع مخبرية مزودة بمكثف مرتد وعند درجة الحرارة (140°C) لمدة ست ساعات وبجو خامل من غاز الآزوت وتفريغ يبلغ (30 Kpa).

أُخذت نسب وزنية مختلفة من الأوليغوميرين المستخدمين PGSA وPLLA، وذلك بعد إجراء الاصطناع لكل أوليغومير على حده بغية الحصول على بوليمرات تشاركية متفرعة ذات الطبيعة الثنائية المناسبة لتطبيقات النقل والتوصيل الدوائي، ويتم ذلك من خلال تشكيل بنية ديندريميرية (نجمية) تقود بالنهاية إلى تشكيل المذيلات الحاملة للدواء ذات الأبعاد النانوية.

وُصفت البنية الكيميائية لكل من الأوليغوميرين والبوليمرات التشاركية الناتجة بواسطة مطيافيتي IR و 1H NMR و NMR-COSY، كما تمَ تعيين درجة التفرع (DB) بواسطة مطيافية NMR-COSY أيضاً.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-12-03

كيفية الاقتباس

كيلاني س., & د. سحر الحريري. (2023). اصطناع البوليمر التشاركي بولي (غليسرول-حمض الكهرباء) المطعم ببولي (L-حمض اللبن) وتوصيفه بنيوياً وتحديد درجة التفرع له بتقانة (NMR-COSY). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 39(4). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/5139