تأثير المنابلة الحرارية أثناء فترة الحضانة ومدة التخزين في المواصفات النوعية الداخلية والخارجية لبيض الفري

المؤلفون

  • اياد علي ديب
  • إبراهيم مهرة
  • شادي سكرية

الكلمات المفتاحية:

بيض الفري، المنابلة الحرارية، التخزين، المواصفات الداخلية للبيض، المواصفات الخارجية للبيض

الملخص

هدف البحث إلى تقييم المواصفات النوعية الداخلية والخارجية لبيض أمات الفري الناتجة من بيض منابل حرارياً أثناء مراحل مختلفة من الحضانة، ومعرفة مدى تأثير برامج المنابلة في مواصفات البيضة ونوعيتها أثناء التخزين. وُزعت 200 بيضة عشوائياً إلى أربع مجموعات متساوية. حُضّن بيض المجموعة الأولى تحت الشروط القياسية لتفريخ بيض الفري، وعُرّض بيض المجموعات الثلاثة الأخرى لدرجة حرارة 41° س لمدة 3 ساعات يومياً لمدة 3 أيام متتالية في مراحل مختلفة من النمو الجنيني (مرحلة النمو الجنيني المبكرة – المتأخرة – المزدوجة). تم جمع 40 بيضة بشكل عشوائي من طيور كل مجموعة بهدف دراسة مؤشرات المواصفات النوعية الداخلية والخارجية لبيضة الفري. قُدّرت المؤشرات على 10 بيضات طازجة وخُزّن البيضات الـ 30 الباقية في كل مجموعة ليتم تقدير مؤشراتها بعد 14 و 21 و 28 يوماً من التخزين على درجة حرارة تراوحت بين 10°±2 س.

أظهرت النتائج انخفاضاً في وزن البيضة ووزن البياض والصفار بعد التخزين لمدة 28 يوماً في كافة المجموعات، مع تفوق مجموعتي المنابلة الحرارية أثناء النمو الجنيني المبكر والمتأخر معنوياً (0.05>p) على مجموعة الشاهد بالنسبة لمؤشر وزن البيضة ومؤشرات البياض والصفار بعد التخزين. كانت قيمة وحدات هوف التي تعبر عن طزاجة البيض أفضل معنوياً في مجموعتي المنابلة الحرارية أثناء النمو الجنيني المبكر والمتأخر مقارنة بمجموعة الشاهد. يمكن القول أن الأمات الناتجة عن بيض منابل حرارياً وفق هاتين المجموعتين تضع بيضاً أكثر قابلية للتخزين من بيض الشاهد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-23

كيفية الاقتباس

تأثير المنابلة الحرارية أثناء فترة الحضانة ومدة التخزين في المواصفات النوعية الداخلية والخارجية لبيض الفري. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/7403

المؤلفات المشابهة

1-10 من 68

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.