دراسة مستوى معرفة المزارعين والمرشدين الزراعيين للإدارة المتكاملة للآفات IPM في بعض بساتين الزيتون في محافظتي حمص ودرعا.

المؤلفون

  • د. عبد النبي بشير
  • د. غسان ابراهيم
  • علاء صالح
  • لميس صقر

الكلمات المفتاحية:

الادارة المتكاملة للآفات، المستوى المعرفي، حمص، درعا

الملخص

هدف البحث الى التعرف على بعض الخصائص الشخصية للمزارعين والمرشدين الزراعيين العاملين في الوحدات الارشادية الزراعية، ودراسة مستوى معرفة المزارعين والمرشدين للإدارة المتكاملة للآفاتIPM  في بعض بساتين الزيتون في محافظتي حمص ودرعا. جُمعتْ البيانات خلال الفتره من آذار الى أيلول في العام 2017 عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية وقد تم الاختيار العشوائي لعينة الدراسة التي اشتملت على (100) مزارعاً و(49) مرشد زراعي من قرى في محافظة حمص وهي            (الرقامة، الزعفرانة، تلكلخ، الناصرة، المشرفة) وعلى (100)  مزارع و43 مرشد من قرى في محافظة درعا وهي (تسيل، داعل، محجة، الشيخ سعد، ازرع، نوى) من أجل مقابلتهم شخصياً لاستيفاء بيانات الدراسة وذلك باستخدام استمارة أعدت من قبل الباحثين. 

بينت النتائج انخفاض المستوى المعرفي للمزارعين لمفهوم الادارة المتكاملة للآفات، وأن المرشدين لديهم مستوى معرفي متوسط للإدارة المتكاملة للآفات.

وتوصي نتائج هذه الدراسة بتعزيز دور الإرشاد الزراعي في تعليم وتوعية مزارعي الزيتون ونقل المعرفة الزراعية لهم عن طريق إعداد خطة علمية وعملية تساعد على نشر مفهوم الإدارة المتكاملة للآفات بشكل أوسع

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-05

كيفية الاقتباس

دراسة مستوى معرفة المزارعين والمرشدين الزراعيين للإدارة المتكاملة للآفات IPM في بعض بساتين الزيتون في محافظتي حمص ودرعا. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/3772

المؤلفات المشابهة

1-10 من 29

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.