دراسة مخبرية للفعالية الأليلوباثية للمستخلص المائي لحبوب القمح في إنبات ونمو بادرات بعض الأعشاب المنتشرة في حقول القمح

المؤلفون

  • أنور المعمار
  • ريما الحلبوني

الكلمات المفتاحية:

منافسة، أليليوباثية، انبات بذور، مستخلص حبوب قمح، أعشاب

الملخص

أجريت هذه الدراسة في مخبر الأعشاب الضارة في مركز بحوث ودراسات المكافحة الحيوية في كلية الزراعة جامعة دمشق خلال موسم 2016-2017. هدفت هذه الدراسة إلى تقدير أثر مستخلصات حبوب القمح في إنبات بذور بعض الأعشاب الضارة التي ترافق محصول القمح. تم تصميم التجربة وفق طريقة التصميم التجريبي العاملي Factorial experiment بطريقة القطاعات العشوائية الكاملة RCBD. نُفذت التجربة  بمعاملتين: الأولى هي تركيز مستخلص حبوب القمح (0، 2.5، و5، و10، و 20%)، و الثانية هي في نوع العشب الضار، حيث تم العمل على الأعشاب التالية:

 Avena sterilis  L., Hordeum murinum L., Galium aparine L., Papaver rhoeas L., Cirsium arvense (L.) Scop., Sinapis alba L. , Sisymbrium irio L., Diplotaxis plotaxis L.. بينت النتائج أن زيادة التركيز من المستخلص المائي لحبوب القمح أدى إلى زيادة في التأثير المثبط لإنبات ونمو بادرات الأعشاب المختبرة، وذلك لأنه مع زيادة التركيز للمستخلص المائي إزداد تركيز المواد الكيميائية الأليليوباثية المثبطة لإنبات بذور ونمو نباتات الأعشاب المدروسة. بين البحث أن النوع S. irio كان الأكثر حساسية للمستخلص المائي لحبوب القمح، بينما كان النوع P. rhoeas أكثرها مقاومة. كما كان التركيز 20% هو الأكثر تأثير في إنبات ونمو بادرات جميع الأعشاب المدروسة، و يشير هذا إلى القدرة الأليلوباثية العالية للمستخلص المائي لحبوب القمح.

 

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-10

كيفية الاقتباس

دراسة مخبرية للفعالية الأليلوباثية للمستخلص المائي لحبوب القمح في إنبات ونمو بادرات بعض الأعشاب المنتشرة في حقول القمح. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/337

المؤلفات المشابهة

1-10 من 82

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.