تحديد الهابتوغلوبين بالعلاقة مع مؤشرات استقلابية في غنم العواس المزامنة هرمونياً

المؤلفون

  • محمد الغزاوي

الكلمات المفتاحية:

غنم عواس، هابتوغلوبين، مؤشرات استقلابية

الملخص

أُجريت الدراسة لتحديد تغيرات الهابتوغلوبين مع بعض المؤشرات الاستقلابية في بلازما الدم خلال مراحل فيزيولوجية مختلفة (حمل ـــ حلابة ــــ فطام). جُمعت عينات الدم عن طريق الوريد الوداجي من أربع نعاج بعمر (4-2 سنوات) أُختيرت عشوائياً من بين 34 نعجة مزامنة هرمونياً, نُفذت عليها الدراسة تحت نفس الظروف التغذوية والبيئية. حُدد مستوى الهابتوغلوبين بطريقة المقايسة المناعية الأنزيمية، وقيست مستويات كل من الغلوكوز والبروتين الكلي والكولسترول واليوريا باستخدام المطياف الضوئي.

سجلت فروق معنوية (p>0.05) في مستويات الهابتوغلوبين خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل. بلغت المتوسطات الكلية للغلوكوز والبروتين الكلي والكولسترول واليوريا والهابتوغلوبين (53.86 مغ/دل – 68.26 غ/ل – 1.51 ميلي مول/ل – 29.68 مغ/دل – 153.93 مايكرو غرام/مل على التوالي).

لم تسجل اختلافات معنوية (p>0.05) بين متوسطات كل من الغلوكوز والبروتين الكلي والكولسترول واليوريا خلال فترة الحمل, أما خلال مرحلتي الحلابة والفطام فقد أظهرت المتوسطات فروقاً معنوية (p<0.05).

يستنتج من الدراسة أن العليقة كانت كافية لنعاج العواس تحت الظروف المحلية, وبالتالي يمكن استخدام والمؤشرات الحيوية كمرجع فيزيولوجي لإدارة الصحة التناسلية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-10

كيفية الاقتباس

تحديد الهابتوغلوبين بالعلاقة مع مؤشرات استقلابية في غنم العواس المزامنة هرمونياً. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/292