تحليل مقارن لشكل الجريبات ونموها وأبعاد الأجنة لدى نعجات العواس بعد المعاملة بـ rFSH أو eCG

المؤلفون

  • عبير أحمد العبدالله

الكلمات المفتاحية:

eCG، rFSH، تحريض الشبق، نعجات عواس

الملخص

أجريت الدراسة على 16 نعجة عواس ولدت مرة واحدة على الأقل لتقييم إمكانية استبدال rFSH بeCG في برامج تحريض الشبق خارج موسم التناسل .

قسمت النعجات عشوائياً إلى مجموعتين في كل منها 8 نعجات، وُقّت الشبق عند المجموعة الأولى (eCG) ببرنامج الإسفنجات المهبلية التقليدي المعتمد على البروجستيرون وحقن موجه المناسل المشيمائي الخيلي eCG عند سحب الإسفنجة، وعند المجموعة الثانية بحقن الهرمون المنشط للجريب المؤشب rFSH عند سحب الإسفنجة والهرمون المحرر لموجهات المناسل  GnRH بعد 52 ساعة لتحريض الإباضة.

لقحت النعجات صنعياً عند أول ظهور للشبق، وتمّ مراقبة الجريبات المبيضيّة بجهاز الأمواج فوق الصوتيّة المزوّد بمسبرٍ خطيٍ عبر المستقيم بتردد MHz 7.5. تمّ تشخيص الحمل بجهاز الأمواج فوق الصوتية في اليوم 35 بعد التلقيح، وقد كُررت العملية في اليوم 42 و44 و56 بعد التلقيح لتثبيت النتائج وقياس أبعاد الأجنة.

حللت البيانات الناتجة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامج 9.2 SAS.

لم تسجل فروق معنوية P>0.05)) في متوسطات أعداد الجريبات الصغيرة والمتوسطة بين مجموعتي الـ eCG والـ  rFSH بعد 24 و48 ساعة من المعاملة بكلا الهرمونين، ولم يسجل وجود جريبات كبيرة الحجم عند النعجات مطلقاً، ولم تؤثر المعاملة الهرمونية بصورة معنوية في معدل النمو الجريبي ولا في طول الأجنة وعرضها عند النعجات.

بالنتيجة تبين أنه يمكن استخدام هرمون الـ rFSH لتحريض النمو الجريبي عند نعجات العواس خارج موسم التناسل.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-18

كيفية الاقتباس

تحليل مقارن لشكل الجريبات ونموها وأبعاد الأجنة لدى نعجات العواس بعد المعاملة بـ rFSH أو eCG. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/2885