بعض العوامل المؤثرة في تبني مربي الأبقار لبعض تقنيات تصنيع الأعلاف في محافظة السويداء (سورية).

المؤلفون

  • محمد مارديني

الكلمات المفتاحية:

تقنيات تصنيع الأعلاف، تبني مربي الأبقار

الملخص

هدف البحث إلى دراسة معدل تبني مربي الأبقار لبعض تقنيات تصنيع الأعلاف ودراسة بعض العوامل الذاتية والاقتصادية والاجتماعية المؤثرة في قرار مربي الأبقار بتبني هذه التقنيات، والتعرف على المعوقات التي تحد من تبني تقنية عن غيرها.

لتحقيق أهداف البحث جمعت البيانات من عينة عشوائية بلغ حجمها (119) مربياً من محافظة السويداء خلال عام 2015، أظهرت نتائج البحث أن معدل تبني مربي الأبقار لتقنية تصنيع الدريس 12.6% وأن هذا المعدل من المتوقع أن يرتفع من 12.6% عام 2014 إلى 45% عام 2040 وذلك بمعدل سنوي وسطي مقداره 1.25% تقريباً، وبلغ معدل تبني مربي الأبقار لتقنية معاملة الأتبان باليوريا 10.1% ومن المتوقع أن يرتفع من 10.1% عام 2013 إلى 70% عام 2031 وذلك بمعدل سنوي وسطي مقداره 3.33% تقريباً. في حين لم يكن هناك تبني لتقنية تصنيع المكعبات العلفية.

أظهرت النتائج من خلال دراسة العوامل المـؤثرة في تبني مربي الأبقار لتقنية تصنيع الدريس باستخدام الانحدار المنطقي الثنائي، وجود علاقة معنوية طردية بين المتغيـر التابع (تبني مربي الأبقار لتقنية تصنيع الدريس) والمتغيرات المستقلة (المستوى التعليمي للمربي، حجم قطيع الأبقار في المزرعة، العامل الذاتي للمربي) في حين تبين وجود علاقة معنوية طردية بين المتغير التابع (تبني مربي الأبقار لتقنية معاملة الأتبان باليوريا) وبين المتغيرين المستقلين (المستوى التعليمي للمربي، العامل الذاتي للمربي).

بينت النتائج أن أبرز المعوقات التي تحد من تبني مربي الأبقار تقنيات تصنيع الأعلاف، كانت عدم توفر الخبرة الكافية بعملية تصنيع الأعلاف، وعدم توفر المواد والمعدات اللازمة لعملية التصنيع، وصغر الحيازة (حجم القطيع)، وعدم توفر المساحات الكافية لزراعة الأعلاف اللازمة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-06

كيفية الاقتباس

بعض العوامل المؤثرة في تبني مربي الأبقار لبعض تقنيات تصنيع الأعلاف في محافظة السويداء (سورية). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/273