دراسة مقارنة للقيمة العلفية لبعض الأنواع الرعوية تحت الشجيرية

المؤلفون

  • روضة الحاج خالد

الكلمات المفتاحية:

العائلة السرمقية

الملخص

تمت الدراسة على أربعة أنواع نباتية رعوية، تحت شجيرية (أنجم)، تابعة للعائلة السرمقية Chenopodiaceae وهي: الروثاSalsola vermiculata L.، الرغل السوريAtriplex leucoclada Boiss. ، الرغل الملحي Atriplex halimus L. والرغل الأمريكي (purch) Nutt Atriplex canescens، وقد تم اختيار هذه الأنواع نظراً لأهميتها الرعوية.

يهدف هذا البحث إلى تحليل التركيب الكيميائي لهذه الأنواع للوقوف على محتواها من العناصر الغذائية وأهميتها العلفية من خلال تحديد محتوى هذه النباتات من المادة الجافة، البروتين الخام ومكونات الجدر الخلوية (مستخلص الألياف المتعادل NDF ومستخلص الألياف الحامضي ADF).

أظهرت النتائج أن نبات الروثا يحتوي على أعلى نسبة من البروتين الخام (13.65%)، وهي أعلى من الحد المطلوب لتغطية الاحتياجات الحافظة والإنتاجية العلفية عند المجترات يليها الرغل السوري فالأمريكي بمتوسط قدره (10.61% و 10.60%) على التوالي، ومن ثم الرغل الملحي بمتوسط قدره (10.23%). جاء الرغل السوري في مقدمة الأنواع بالمحتوى من مستخلص الألياف المتعادل NDF (54.97%) ومستخلص الألياف الحامضي ADF (34.08%) حيث يعتبر NDF مؤشراً جيداً لما تفضله الحيوانات في التغذية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة للقيمة العلفية لبعض الأنواع الرعوية تحت الشجيرية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/178