إمكانية استخدام المستخلصات النباتية مع الجرعات المخفّضة من مبيد الغلايفوسيت في مكافحة الأعشاب الضارة المرافقة لمحصول الفليفلة Capsicum annuum في الحقل

المؤلفون

  • م. أمجد اليوسف

الكلمات المفتاحية:

المستخلصات النباتية، الجرعات المخفّضة، الغلايفوسيت، الأعشاب الضارة

الملخص

 أُجري البحث في مزرعة أبي جرش ومخبر الأعشاب الضارة في كلية الزراعة بجامعة دمشق في موسم عام 2020 بهدف دراسة تأثير تطبيق التكامل بين كل من مبيد الأعشاب الغلايفوسيت Glyphosate 360 g/l (لانسر®) بنسبة 3/1 و4/1 معدل الاستخدام الموصى به والمستخلصات النباتية لبعض النباتات وهي الذرة البيضاء Sorghum bicolor L.، الفصة المزروعة Medicago sativa L. والنجيل العادي Cynodon dactylon L. في إدارة ثلاثة أنواع من الأعشاب الضارة المرافقة لمحصول الفليفلة في الحقل وهيChenopodium album،Amaranthus retroflexus L.،L.  Tribulus terrestris.

بينت النتائج أن مستخلص الذرة البيضاء أعطى التأثير المعنوي الأفضل في كافة الصفات المدروسة ولجميع أنواع الأعشاب الضارة المختبرة بالمقارنة مع باقي المستخلصات، وكان النوع T. terrestris أكثر الأعشاب حساسية.

وقد أدى التكامل بين جرعات المبيد المخفّضة والمستخلصات إلى القضاء على نباتات الأعشاب الضارة المدروسة بفاعلية بلغت 100% عند استخدام 3/1 و4/1 معدل الاستخدام الموصى به للغلايفوسيت، وتماثل بذلك مع معاملة تطبيق المبيد وحده وفق معدل الاستخدام الموصى به، وما ترتب عن ذلك من توفير اقتصادي لتكلفة المبيدات وتخفيف من الآثار الضارة للمبيدات في البيئة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-03

كيفية الاقتباس

إمكانية استخدام المستخلصات النباتية مع الجرعات المخفّضة من مبيد الغلايفوسيت في مكافحة الأعشاب الضارة المرافقة لمحصول الفليفلة Capsicum annuum في الحقل. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/1764

المؤلفات المشابهة

1-10 من 47

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.