مقارنة بين تأثير نظامي الإضاءة (المتناقصة والثابتة القصيرة) للفراخ في بعض المؤشرات الإنتاجية لدجاج البيض

المؤلفون

  • فاتن بهلول

الكلمات المفتاحية:

نظام الإضاءة، مرحلة النمو، دجاج البيض، مؤشرات إنتاجية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة بين نظامي الإضاءة (المتناقصة والثابتة القصيرة ) خلال فترة نمو الفراخ وتأثيرهما على المؤشرات الإنتاجية لدجاج البيض خلال المرحلة الإنتاجية . نفذ البحث في المدجنة التابعة لكلية الزراعة-جامعة دمشق على (504) صيصان من هجين دجاج البيض (بابكوكB-300) المنتج لبيض المائدة الأبيض القشرة, وذلك من عمر يوم واحد وحتى عمر 60 أسبوعا. وزعت الصيصان عشوائيا بعمر يوم واحدإلى مجموعتين بمعدل (252) صوصا في المجموعة الواحدة, وزعت صيصان المجموعة الواحدة إلى ثلاثة مكررات, ضم كل مكرر 84 صوصا. كانت جميع ظروف التغذية والصحة والرعاية واحدة لجميع طيور المكررات في المجموعتين . أما نظام الإضاءة الذي طبق على طيور المجموعتين خلال مرحلة النمو (من عمر يوم واحد وحتى عمر 18 أسبوعاً) فقد كان مختلفا وعلى النحو التالي:

 

المجموعة الأولى: طبق على طيورها خلال مرحلة النمو نظام الإضاءة المتناقصة.

المجموعة الثانية:  طبق على طيورها خلال مرحلة النمو نظام الإضاءة الثابتة القصيرة.

وخلال المرحلة الإنتاجية (19-60 أسبوعاً) طبق على طيور كلتا المجموعتين نظام الإضاءة المتزايدة.

أظهرت نتائج البحث مايلي: كان عمر النضج الجنسي أبكر معنويا عند طيور المجموعة الثانية ﺑ 10 أيام، وكان معدل وضع البيض لكامل المرحلة الإنتاجية المدروسة أعلى معنويا عند طيور المجموعة الثانية ﺑ 5%. بلغ متوسط إنتاج الدجاجة من البيض لكامل المرحلة الإنتاجية المدروسة (H.D)(hen day ) عند طيور المجموعة الثانية أعلى معنوياﺑ 14.6 بيضة، وكان متوسط وزن البيضة لكامل المرحلة الإنتاجية المدروسة عند المجموعة الأولى أعلى معنويا  ﺑ1غ. وكان متوسط كتلة البيض المنتجة من الدجاجة الواحدة لكامل المرحلة الإنتاجية المدروسة أعلى معنويا عند المجموعة الثانية ﺑ 632غ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

مقارنة بين تأثير نظامي الإضاءة (المتناقصة والثابتة القصيرة) للفراخ في بعض المؤشرات الإنتاجية لدجاج البيض. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/171

المؤلفات المشابهة

1-10 من 134

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.