عزل بكتيريا من الجنس Pediococcus المثبطة لبكتيريا Listeria monocytogenes من بعض الأغذية المحلية

المؤلفون

  • د. عهد أبويونس جامعة دمشق - كلية الزراعية
  • نور بردويل جامعة دمشق - كلية الزراعة

الكلمات المفتاحية:

عزل، البيدوكوكس، PCR، API

الملخص

أجريت هذه الدراسة في مخابر كلية الزراعة – قسم علوم الأغذية ومخابر ميكروبيولوجيا في كلية العلوم – جامعة دمشق، لعزل وتوصيف بكتيريا من الجنس Pediococcus من بعض الأطعمة السورية من مناطق مختلفة في القطر العربي السوري بطريقة معقمة, خلال الفترة الممتدة بين تموز 2015 وتشرين الثاني 2016 ودراسة الأثر التثبيطي للسلالات المعزولة ضد نمو بكتيريا من النوع  Listeria monocytogenesتم عزل 119 عزلة من عينات مختلفة من الأغذية المحلية، جرى تعريفها استناداً لخصائص بكتريا حمض اللبن. وتبين بالفحص المجهري وجود 20 عزلة بيضوية الشكل أجري عليها مجموعة من الاختبارات الكيميائية الحيوية لتحديد العزلات التابعة لجنس Pediococcus وتم التأكد من ذلك باستخدام تقنية PCR. وصنفت العزلات بتقنية الـ API 50CHL. والتي تبين أن 8 عزلات تنتمي لنوع  P. acidilactici و 10 عزلات تنتمي للنوع  P.pentosaceus و عزلتان للنوع P. damnosus.

تم التحري عن امتلاك هذه العزلات لأثر تثبيطي ضد بكتيريا Listeria monocytogenes. وتبين أن جميع العزلات تمتلك فعالية حيوية مثبطة لنمو L. monocytogenes. وأظهرت النتائج امتلاك العزلة 12C  والعزلة16C  أكبر قطر منطقة تثبيط 27 مم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-01-20

كيفية الاقتباس

عزل بكتيريا من الجنس Pediococcus المثبطة لبكتيريا Listeria monocytogenes من بعض الأغذية المحلية . (2019). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 35(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/12411