دراسة المؤشرات الحياتية لخنفساء زهرة النيل المرقشة Neochetina eichhorniae على نبات زهرة النيل (Eichhornia crassipes)

المؤلفون

  • غسان ابراهيم
  • عبد النبي بشير
  • سها الحاج كسار
  • حازم زيلع

الكلمات المفتاحية:

خنفساء، زهرة النيل المرقشة، زيادة الفعلية، يرقة، عذراء

الملخص

تمت دراسة المؤشرات الحياتية لخنفساء زهرة النيل المرقشة              Neochetina  eichhorniae (Coleoptera: Curculionidae) مخبرياً على 4 درجات حرارة (15، 20، 25، 30) سْ، حيث تم الحصول على النبات العائل (زهرة النيل) والحشرة من مركز دراسات وبحوث المكافحة الحيوية، في كلية الهندسة الزراعية، جامعة دمشق، ونفذت الدراسة في موسم 2017. أظهرت النتائج أن متوسط طول مدة الجيل GT (225.9، و57.37، و43.3، و40.33 يوم)، على درجات الحرارة السابقة على التوالي، كما بيّنت النتائج أنّ معدّل التعويض الصافي R0 يتناقص عند درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة على حد سواء، وأن الدرجة 30 سْ هي الدرجة التي يتضاعف عندها المجتمع بشكل جيد حيث بلغت قيم R0 (0.33، و5.9، و24.7، و39.3) أنثى   /إناث/ جيل على درجات الحرارة السابقة على التوالي، وكانت المدة اللازمة لتضاعف المجتمع DT (82.407، و2.576، و0.464، و0.271) يوم على درجات الحرارة السابقة على التوالي. كان معدل الزيادة الفعلية rm 0.0038، و0.269، و1.493،      و 2.55 فرد/ أنثى/يوم على درجات الحرارة 15، و20، و25، و30 سْ. اختلفت العتبة الحرارية الدنيا لأطوار الحشرة المختلفة ولكامل الجيل وكانت (9.252، و9.3، و10.4، و12.3) على التوالي، ولم يختلف الأمر بالنسبة للثابت الحراري الذي كان 93.457 درجة/يوم لطور البيضة، و384.6 درجة/ يوم لطور اليرقة، و256.4 درجة/يوم لطور العذراء، و714.285 درجة/يوم لطور الحشرة الكاملة،769.23 درجة/يوم للجيل الكامل        (من البيضة حتى انبثاق الحشرة الكاملة). نشير إلى أن هذا البحث مموّل كلّيا من قبل صندوق دعم البحث العلمي والتطوير التقاني في وزارة التعليم العالي.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-24

كيفية الاقتباس

دراسة المؤشرات الحياتية لخنفساء زهرة النيل المرقشة Neochetina eichhorniae على نبات زهرة النيل (Eichhornia crassipes). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/120

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

<< < 1 2