الإدارة الذكية للتراث الثقافي(دراسة حالة الجمهورية العربية السورية)

المؤلفون

  • راكسانا عبد الكريم أيوب مهندس معماري, ماجيستير في التخطيط الإقليمي تنمية إقليمية, المعهد العالي للتخطيط الإقليمي, جامعة دمشق. مؤلف
  • نسرين علي السلامة استاذة في قسم التخطيط الإقليمي الهيكلي الحضري, المعهد العالي للتخطيط الإقليمي, جامعة دمشق مؤلف
  • محمد يسار عابدين أستاذ في كلية الهندسة المعمارية، جامعة دمشق مؤلف

الكلمات المفتاحية:

التراث الثقافي، الإدارة الذكية، الواقع الافتراضي، الذكاء الاصطناعي، الواقع المعزّز

الملخص

يتناول البحث دور الإدارة الذكية في تحسين إدارة التراث الثقافي من خلال تطبيقات التكنولوجيا الحديثة مثل الواقع الافتراضي, و الذكاء الاصطناعي, و الواقع المعزّز ودورها في تعزيز التنمية و الحفاظ على التراث الثقافي.

 يهدف البحث إلى وضع أداة تقييم تقيم الوضع الحالي للتراث الثقافي وضع استراتيجيات تسعى لتحقيق الحفاظ على التراث الثقافي و تنميته فيما يخص سورية,و من بين هذه الاستراتيجيات الرئيسية هي:

  • تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي.
  • استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل نظم إدارة المحتوى وتقنيات الواقع وتكنولوجيا المعلومات والواقع الافتراضي، والواقع المعزز.
  • التسويق الرقمي والتفاعل مع الجمهور، تعزيز التعاون بين المؤسسات الثقافية والتكنولوجيا.
  • تعزيز التوعية حول أهمية الحفاظ على التراث الثقافي
  • وضع استراتيجيات لضمان استمرارية التمويل لمشاريع حفظ التراث الثقافي.

تم استخدام المنهج التحليلي الشمولي لدراسة التطبيقات من خلال استعراض الأدبيات ودراسة حالات معينة كما تم جمع البيانات و تحليلها بشكل نقدي و توصل البحث لمجموعة من النتائج و هي:

1-تأكيد أهمية الإدارة الذكية في الحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز التفاعل معه.

2-تحليل فوائد التكنولوجيا الحديثة في تسهيل عمليات إدارة التراث وتحقيق التوازن بين الحفاظ عليه وتطويره.

3-تحديد التحديات التي تواجه التطبيقات الإدارة الذكية مثل الجوانب القانونية والسياسية والتكنولوجية.

4-تقديم التوصيات لتعزيز دور الإدارة الذكية للتراث الثقافي.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-12-28

كيفية الاقتباس

الإدارة الذكية للتراث الثقافي(دراسة حالة الجمهورية العربية السورية). (2024). مجلة جامعة دمشق للتخطيط المستدام, 1(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/JSP/article/view/15488