إعادة بناء العلاقة بين المدرسة والمجتمع في فلسفة جون ديوي

المؤلفون

  • علي موسى الحسن

الكلمات المفتاحية:

العلاقة ، المدرسة ، المجتمع

الملخص

يرمي البحث إلى تبيان العلاقة الجدلية بين المدرسة والمجتمع وشرائط وطرائق تحقق هذه العلاقة، والمفهوم الجديد للمدرسة عند ديوي يشكل قطيعة إبستمولوجية مع المفهوم التقليدي للمدرسة الذي انحدر إلينا من الفكر التربوي الكلاسيكي،  فالتلف أو الضياع في التربية إنما هو نتيجة لعدم قدرة الطفل على الانتفاع بما تعلمه في المدرسة، وهذا مما أفضى إلى عزلة المدرسة عن الحياة، ومن هنا فإن السؤال الرئيس هو: كيف يمكن للمدرسة أن تعيد بناء علاقتها مع الحياة والمجتمع،  بحيث يستطيع الطفل أن يستثمر العلوم والخبرات التي اكتسبها في المدرسة وأن يوظفها في تفاصيل الحياة اليومية؟.

وتعد إشكالية إعادة بناء العلاقة بين المدرسة والمجتمع عند ديوي من الأطروحات المهمة في سبيل وتنمية الطفولة في ميادين الحياة المتعددة،  ومن هنا فإن إعادة الاعتبار للتلميذ بوصفه محور العملية التعليمية،  يعد أمراً حيوياً ومطلوباً في سياق بناء العلاقة بين المدرسة والمجتمع،  ولاستخراج القيمة المضافة الكامنة عند التلميذ وإطلاقه للحياة،  ويتعين مطلب ديوي في مشروعه التربوي في هدم أسوار المدرسة،  وذلك لإعادة ارتباطها بالحياة الاجتماعية،  فالمدرسة في حقيقة تكوينها هي مجتمع أفراد،  ويجب أن تكون على ارتباط عضوي بالمجتمع وبالحياة الاجتماعية في ميادينها المتعددة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-04

كيفية الاقتباس

إعادة بناء العلاقة بين المدرسة والمجتمع في فلسفة جون ديوي. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3811

المؤلفات المشابهة

1-10 من 51

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.