دور المشاركة المجتمعية في تنمية المجتمع المحلي ( دراسة أنثربولوجية للمشفى الوطني في مدينة سلحب)

المؤلفون

  • ديانه محمد سليمان

الكلمات المفتاحية:

دور المشاركة المجتمعية في تنمية المجتمع المحلي ( دراسة أنثربولوجية للمشفى الوطني في مدينة سلحب)

الملخص

تأتي أهمية الدراسة من كونها تسلط الضوء على تخديم مناطق كانت تعاني من قلة الخدمات الصحية؛ لأن الدولة في حالة حرب فإنها بحاجة إلى المساعدة في خطة إعادة إعمار البلد، إذ أدت التبرعات الشعبية والأعمال التطوعية ضمن المجتمع المحلي في مدينة سلحب لتفعيل المشاركة المجتمعية في بناء مشفى وطني يخدم المنطقة المحتاجة لهذه الخدمات.

وقد هدف البحث إلى التعرف على دور التباين الثقافي بين أبناء المجتمع المحلي المشارك في بناء المشفى الوطني في تطوير عملية المشاركة المجتمعية والتعرف على أهم المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها في قياس المشاركة المجتمعية.

وتم الاعتماد في البحث على المنهج الوصفي التحليلي بطريقة الملاحظة بالمشاركة؛ إذ أقام الباحث فترة من الزمن بين أبناء المجتمع المحلي أثناء بناء المشفى الوطني كمتطوع في العمل.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أدت المشاركة المجتمعية إلى تفاعل أبناء المجتمع المحلي لتحقيق أهداف تجسد لهم مصالح جماعية مشتركة. كما زادت عملية المشاركة من زرع وتعزيز بعض القيم الأخلاقية التي تسعى للارتقاء بالفكر الإنساني من خلال تنشئة جيل يسعى للمساهمة في بناء المجتمع، وتقديم المساعدة في خطط إعادة إعمار البلد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-30

كيفية الاقتباس

دور المشاركة المجتمعية في تنمية المجتمع المحلي ( دراسة أنثربولوجية للمشفى الوطني في مدينة سلحب). (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3049

المؤلفات المشابهة

1-10 من 255

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.