واقع تطبيق الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات دراسة ميدانية في مدينة مشق

المؤلفون

  • علياء فاطمة جامعة دمشق
  • أ. د. سلوى مرتضى جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة المتكاملة، رياض الأطفال، استبيان

الملخص

هدف هذا البحث إلى تعرف واقع تطبيق الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات، ومعرفة معوقات تطبيقها، وذلك وفقاً للمتغيرات: المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والخضوع لدورات تدريبية، وتبعية الروضة (عامة أو خاصة)، ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة مكونة من (32) بنداً، وطبقت الكترونياً على عينة من معلمات رياض الأطفال التابعة لمدينة دمشق خلال العام (2021)، وتكونت عينة البحث من (164) معلمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة بنسبة بلغت (19%) من الروضات العامة والخاصة في مدينة دمشق، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

  1. إن واقع تطبيق الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال جاء بدرجة كبيرة من وجهة نظر المعلمات.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على أداة البحث تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على أداة البحث تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، ومتغير الخضوع لدورات تدريبية.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على أداة البحث تبعاً لمتغير تبعية الروضة لصالح الروضة ذات التبعية الخاصة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

فاطمة ع., & أ. د. سلوى مرتضى. (2023). واقع تطبيق الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات دراسة ميدانية في مدينة مشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/905