درجة وجود المشكلات في العمليّة التعليميّة من وجهة نظر طلاب مرحلة التعليم الأساسي في محافظة درعا

المؤلفون

  • د. مهاني شلهوب

الكلمات المفتاحية:

المشكلات التعليميّة.

الملخص

 

   هدف البحث إلى تعرف درجة وجود المشكلات في العمليّة التعليميّة من وجهة نظر طلاب مرحلة التعليم الأساسي في محافظة درعا، ومعرفة الفروق في إجابات الطلاب على أداة البحث تبعًا لمتغيري (الجنس، مكان الإقامة). وتكونت عينة البحث من (389) طالبًا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من صفّي (الخامس والسادس) من مدارس عدّة في محافظة درعا، وطُبق عليهم استبانة خاصة بموضوع البحث (من إعداد الباحثة) بعد التحقق من صدقها وثباتها، وأشارت النتائج إلى ما يأتي:  درجة متوسطة لوجود المشكلات في العمليّة التعليميّة من وجهة نظر الطلاب.

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعًا لمتغيّر الجنس (ذكر/ أنثى)، وذلك لصالح الذكور.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيّنة البحث في أدائهم على الاستبانة تبعًا لمتغيّر مكان الإقامة (ريف/ مدينة)، وذلك لصالح الريف.

التنزيلات

منشور

2022-06-14

كيفية الاقتباس

د. مهاني شلهوب. (2022). درجة وجود المشكلات في العمليّة التعليميّة من وجهة نظر طلاب مرحلة التعليم الأساسي في محافظة درعا. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/5087