درجة توفّر مهارات الثقافة الرقميّة في كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصفّ الخامس من مرحلة التعليم الأساسيّ

المؤلفون

  • ثناء عاشور جامعة دمشق
  • أ. د. جمال سليمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الكتب المدرسية الدّراسات الاجتماعيّة، التعليم الأساسيّ، مهارات القرن الحادي والعشرين، مهارات الثقافة الرقميّة

الملخص

هدفَ البحثُ الحالي تعرّف درجة توفّر مهارات الثقافة الرقميّة المُتَضَمَّنة في كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصفّ الخامس من مرحلة التعليم الأساسيّ. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التّحليلي، وصممت قائمة بمهارات الثقافة الرقميّة، تكوّنت من(20) مؤشراً، موزّعة على (3) مهارات فرعية، وشملت عينة البحث جميع محتويات كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصفّ الخامس من مرحلة التعليم الأساسيّ، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: وردت مهارات الثقافة الرقميّة ضمن الكتاب بنسب متفاوتة جداً، وكانت على الترتيب: مهارات الثقافة المعلوماتيّة بنسبة قدرها (91.76%)، تلتها مهارات ثقافة تقانة المعلومات والاتصال بنسبة قدرها (5.64%)، وآخرها مهارات الثقافة الإعلاميّة بنسبة قدرها (2.60%)، غياب التَّدرج المنطقي والعادل في تضمين مهارات الثقافة الرقمية في كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصفّ الخامس الأساسيّ، وعدم تضمين بعض مؤشراتها مثل (استخدام الحاسوب والهاتف المحمول في بناء وتصنيف المعلومات للعمل بنجاح)، غنى محتوى الكتاب بالنشاط وقلة الخريطة والشكل. 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

عاشور ث., & أ. د. جمال سليمان. (2023). درجة توفّر مهارات الثقافة الرقميّة في كتاب الدّراسات الاجتماعيّة للصفّ الخامس من مرحلة التعليم الأساسيّ. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1761