قياس السّمات السُّلوكية للموهوبين باستخدام مقياس رينزولي لدى عيّنة من تلاميذ المرحلة الأساسيّة (الحلقة الأولى)

المؤلفون

  • رهام حديفة جامعة دمشق
  • د. رنا قوشحة جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

السمات السلوكية، مقياس رينزولي، الموهوبين

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى قياس السمات السلوكية للموهوبين باستخدام مقياس رينزولي وفقاً لعدة متغيرات (الجنس، العمر، الصف الدراسي) لدى عينة من التلاميذ الموهوبين المسجلين في مدارس محافظة السويداء للعام الدراسي 2020-2021. بلغ عدد العينة 336 تلميذ وتلميذة، 167 تلميذ و169 تلميذة. استخدمت الباحثة مقياس رينزولي وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

مستوى السمات السلوكية لدى أفراد عينة البحث كما قيست بمقياس رينزولي كانت بدرجة متوسطة في جميع الأبعاد الفرعية للمقياس، وبنسب مئوية تراوحت بين 52.08% للبعد الفرعي (التعلم)، و65.18% للبعد الفرعي (المرونة في التفكير). ووجد البحث أنَّه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة تبعاً لمتغير الجنس، في حين لوحظ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير العمر لصالح العمر الأكبر. وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة بين متوسطات درجات أفراد العينة تبعاً لمتغير الصف الدراسي لصالح الصف الأعلى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

حديفة ر., & د. رنا قوشحة. (2023). قياس السّمات السُّلوكية للموهوبين باستخدام مقياس رينزولي لدى عيّنة من تلاميذ المرحلة الأساسيّة (الحلقة الأولى). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1495