واقع تطبيق استراتيجيات تعليم المفاهيم العلمية من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال

المؤلفون

  • ساميه برتاوي جامعة دمشق
  • أ. د. نجاح محرز جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التعليم، المفاهيم العلمية، مربيات الأطفال

الملخص

هدف البحث إلى تعرف واقع تطبيق استراتيجيات تعليم المفاهيم العلمية من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال. تكونت عينة البحث من (123) مربية من مربيات رياض الأطفال الحكومية في مدينة دمشق وفق متغيرات البحث (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، فئة الأطفال التي تعلمها)، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الباحثة استبانة من تصميمها على عينة البحث، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:

  • جاء واقع تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني في المرتبة الأولى من حيث استخدامها في رياض الأطفال من وجهة نظر أفراد عينة البحث، تليها استراتيجية ميرل وتينسون، ثم استراتيجية  كلوزماير، واستراتيجية هيلدا تابا، أما في المرتبة الأخيرة فكانت استراتيجية برونر.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات مربيات رياض الأطفال حول واقع تطبيق استراتيجيات تعليم المفاهيم العلمية حسب متغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الفئة التي تعلمها المربية).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-27

كيفية الاقتباس

برتاوي س., & أ. د. نجاح محرز. (2023). واقع تطبيق استراتيجيات تعليم المفاهيم العلمية من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1373