دراسة الاتجاه نحو شراء الأدوات الكهربائية عبر الإنترنت باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) "دراسة ميدانية على مستخدمي الإنترنت في مدينة دمشق"

المؤلفون

  • أريج الخطيب جامعة دمشق
  • أ.د. علي الخضر أستاذ دكتور- قسم إدارة الأعمال- كلية الاقتصاد- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الفوائد المدركة، سهولة الاستخدام المدركة، الثقة، الاتجاه نحو الشراء عبر الإنترنت، العوامل الديموغرافية

الملخص

هدف هذا البحث في المقام الأول إلى دراسة اتجاه مستخدمي الإنترنت نحو شراء الأدوات الكهربائية عبره. وقد اعتمد على الفلسفة الوضعية، والأسلوب الاستنتاجي، إذ استخدمت الاستبانة لجمع البيانات المطلوبة من المستجيبين. وقد بلغ عدد الاستبانات 120 استبانة، وقد جرى تحليل هذه الاستبانات عن طريق برنامج SPSS V26 . وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذي دلالة معنوية للفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام المدركة، والثقة في اتجاه مستخدمي الإنترنت نحو الشراء عن طريقه. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات مستخدمي الإنترنت نحو الشراء عبره تبعاً لمتغير الجنس. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات مستخدمي الإنترنت نحو الشراء عبره تبعاً لمتغير العمر، والتحصيل العلمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-25

كيفية الاقتباس

الخطيب أ., & أ.د. علي الخضر. (2023). دراسة الاتجاه نحو شراء الأدوات الكهربائية عبر الإنترنت باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا (TAM) "دراسة ميدانية على مستخدمي الإنترنت في مدينة دمشق". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 39(1). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/8892