أثر احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقاً لمعيار التقارير المالية الدولي (IFRS 9) في جودة المستحقات "دراسة تحليلية على المصارف التقليدية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية"

المؤلفون

  • نور الدين موالدي

الكلمات المفتاحية:

الخسائر الائتمانية المتوقعة، جودة المستحقات

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة أثر احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقاً لمعيار التقارير المالية الدولي (IFRS 9) في جودة مستحقات المصارف التقليدية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية، وذلك بالاعتماد على البيانات المالية المنشورة للسنة المنتهية في 31 كانون الأول 2019 التي تتضمن القوائم المالية المعاد عرضها لعامي 2018 و2017 وفقاً لمعيار التقارير المالية الدولي رقم (9) بالإضافة لقوائم عام 2019 لتلك المصارف.

وقد تم احتساب المتغير المستقل والمتمثل بالخسائر الائتمانية المتوقعة بواسطة بيانات قائمة الدخل والإفصاحات الموجودة في البيانات المالية المنشورة للمصارف عينة الدراسة.

أما جودة المستحقات التي تمثل المتغير التابع، فقد تم احتسابها بالاعتماد على مفهوم المستحقات الاختيارية عن طريق طرح المستحقات الإجبارية من المستحقات الكلية من واقع بيانات المركز المالي، قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية للمصارف عينة الدراسة.

 

كما تم الاعتماد على حجم المصرف بوصفه متغيراً ضابطاً، وقد قيس عن طريق اللوغاريتم الطبيعي لإجمالي أصول المصارف عينة الدراسة.

اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك على عينة من (11) مصرفاً هي المصارف التقليدية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الفترة 2017، 2018 و2019، مستخدماً أساليب إحصائية متقدمة متمثلة بالتحليل المقطعي للسلاسل الزمنية (Panel Data).

خلص البحث إلى النتائج الآتية:

  1. وجود أثر معنوي عكسي لاحتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقًا لمعيار التقارير المالية الدولي (IFRS 9) في المستحقات الاختيارية تبعًا لحجم لإجمالي أصول المصرف، ومن ثمّ وجود أثر معنوي طردي لاحتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقاً لمعيار التقارير المالية الدولي (IFRS 9) في جودة المستحقات تبعاً لحجم لإجمالي أصول المصرف. أي أن تطبيق معيار التقارير المالية الدولي (IFRS 9) قد أدى إلى تحسين جودة المستحقات لدى هذه المصارف. يرى الباحث أن الانتقال من نموذج الخسائر المتكبدة إلى نموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة ساعد على الاعتراف بالخسائر الائتمانية في التوقيت المناسب دون القيام بتأجيل الاعتراف بالخسائر الائتمانية لحين حدوثها.
  2. وجود أثر معنوي عكسي بين إجمالي أصول المصرف والمستحقات الاختيارية، ومن ثمّ وجود أثر معنوي طردي بين إجمالي أصول المصرف وجودة المستحقات. يرى الباحث أن استخدام المصارف كبيرة الحجم لتقنيات متطورة عند قيامها بالتصنيف الائتماني للتسهيلات الائتمانية قد أدى إلى جودة أعلى عند احتسابها الخسائر الائتمانية المتوقعة مقارنة بالمصارف الأصغر حجماً.

التنزيلات

منشور

2022-06-27

كيفية الاقتباس

نور الدين موالدي. (2022). أثر احتساب الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقاً لمعيار التقارير المالية الدولي (IFRS 9) في جودة المستحقات "دراسة تحليلية على المصارف التقليدية المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية". مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 38(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/5237