أثر دوافع العمل على الرضا الوظيفي

دراسة ميدانية على العاملين في جامعة دمشق

المؤلفون

  • نور بوبس جامعة دمشق
  • د. سمر قبلان

الكلمات المفتاحية:

دوافع العمل، الدوافع الداخلية، الدوافع الخارجية، الرضا الوظيفي

الملخص

هدفت البحث إلى دراسة الأثر الّذي تُحدثه دوافع العمل بنوعيها: الدوافع الداخلية والدوافع الخارجية على الرضا الوظيفي لدى العاملين في جامعة دمشق. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثتان باستخدام المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي وتطبيق الدراسة على عينة عشوائية مكوّنة من 370 عامل وعاملة، من العاملين في الجهاز الإداري وأعضاء الهيئة التعليمية في الجامعة. وتمثّلت أدوات البحث باستخدام استبانتين مؤلفتين من (66) فقرة تمّ تصميمهما لهذا الغرض. وتمّ تحليل نتائج هذه الاستبانات وفق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS ، وتوصّلت الدراسة إلى عدّة نتائج من أهمها:

  • وجود أثر ذو دلالة إحصائية لدوافع العمل على الرضا الوظيفي وكانت الدوافع الداخلية أكثر تأثيراً على المتغير التّابع من الدوافع الخارجية.
  • وجود فروق جوهرية في مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين تُعزى للمتغيرات الديموغرافية (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المسمّى الوظيفي).
  • عدم وجود فرق جوهري في مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين يُعزى لمتغيّر (الموقع الوظيفي).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-25

كيفية الاقتباس

بوبس ن., & د. سمر قبلان. (2023). أثر دوافع العمل على الرضا الوظيفي: دراسة ميدانية على العاملين في جامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 39(1). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/1557