أثر العامل القيادي في صنع السياسة الخارجية

المؤلفون

  • رنيم صائب سلامة raneem.salameh@damascusuniversity.edu.sy جامعة دمشق
  • د. ميشيل عبود شيحة

الكلمات المفتاحية:

السياسة الخارجية، العامل القيادي

الملخص

يعد العامل القيادي أحد أهم وأبرز العوامل التي تؤثر في عملية صنع السياسة الخارجية، من خلال الدور الذي يمارسه القائد في النظام السياسي باختلاف طبيعته وشكله، باعتباره رأس النظام السياسي وكونه يمتلك السلطة السياسية التي تخوله من الإمساك بزمام الأمور، ورسم السياسة العامة للدولة وتوجهاتها، عبر الصلاحيات المخولة له والمقرّة له في الدستور والمقيّدة للمؤسسات السياسية الرسمية منها وغير الرسمية التي تسهم في رسم السياسة الخارجية، إضافة إلى المكانة السياسية والثقل السياسي الذي يتمتع به بين أفراد المجتمع، وبالتالي وانطلاقاً من الدور الذي يمارسهُ القائد السياسي في مجال السياسة الخارجية للوحدة السياسية.

سأتجه للبحث في التأثير الذي تمارسه المؤسسة الملكية في المملكة المغربية في السياسة الخارجية للمملكة، من خلال دراسة التوجهات والمواقف والأنشطة التي يمارسها الملك في البيئة الخارجية للمملكة المغربية.

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-25

كيفية الاقتباس

raneem.salameh@damascusuniversity.edu.sy ر. ص. س., & د. ميشيل عبود شيحة. (2023). أثر العامل القيادي في صنع السياسة الخارجية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و السياسية , 39(1). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/ecoj/article/view/1450