قياس التبعثر الناجم عن رأس المسرع الخطي الطبي عند المعالجة الإشعاعية بساحات غير المتناظرة

المؤلفون

  • محمد حمودي جامعة دمشق
  • د. ماجدة نحيلي

الكلمات المفتاحية:

تبعثر الرأس، ساحة متناظرة، ساحة غير متناظرة، الساحة المكافئة، مركز المعالجة

الملخص

تم في هذا البحث قياس التبعثر الناجم عن رأس المسرع الطبي فاريان HS لساحة نصفية مربعة غير متناظرة ASH-F وساحة ربعية مربعة غير متناظرة ASQ-F والمقارنة مع الساحة المربعة المتناظرة SSF المكافئة لها باعتبار أن أنظمة تخطيط المعالجة تعتمد على الساحة المكافئة لحالة الساحات غير المتناظرة.

قيست HS في الهواء باستعمال حجيرة تأين حجمها الفعال 0.6cc وقمعين من النحاس الأصفر بسمك جدران 1.8mm و3.5mm ومن أجل الطاقتين 6MV و18MV على الترتيب. تم إجراء القياس من أجل SSF في مركز المعالجة IC ومن أجل ASH-F وASQ-F في مركز الساحة الفعلي EFC.

أظهرت نتائج هذا البحث أن قيمة HS تختلف عند استعمال ASH-F وASQ-F بالمقارنة مع SSF وذلك من أجل الساحات التي تتجاوز 10×10 cm2 ويصل هذا الفرق إلى 2.3% و3.8% من أجل 6MV بينما يكون أقل من ذلك لحالة 18MV ويبلغ 1.5% و1.7%. لا يتعلق HS بطاقة حزمة الفوتونات الصادرة حيث كان الفرق أقل من 1% باستثناء حالة ASQ-F حيث بلغ الفرق 2% من أجل الساحات الأكبر من الساحة المرجعية.

أكدت هذه الدراسة أن تحسين جودة المعالجة الإشعاعية يتطلب إجراء قياسات إضافية للساحات المربعة غير المتناظرة التي تتجاوز بأبعادها أبعاد الساحة المرجعية وإدخالها الى نظام تخطيط

المعالجة وعدم الاعتماد على مفهوم الساحة المكافئة لهذا النوع من الحالات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-28

كيفية الاقتباس

حمودي م., & د. ماجدة نحيلي. (2023). قياس التبعثر الناجم عن رأس المسرع الخطي الطبي عند المعالجة الإشعاعية بساحات غير المتناظرة. مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 39(2). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/4359