تحسين توزع الجرعة في منطقة الاتصال عند المعالجة الإشعاعية الخارجية لأورام الثدي

المؤلفون

  • محمد حمودي
  • د. ماجدة نحيلي

الكلمات المفتاحية:

المحددات الثانوية، توزع الجرعة، منطقة الاتصال، المعالجة الإشعاعية الخارجية، أورام الثدي

الملخص

تم في هذا البحث دراسة وتقييم أربع تقنيات (T1, T2, T3, T4) لتوسيع المحددات الثانوية للساحات المماسية بمقدار 1mm بهدف تحسين توزع الجرعة في منطقة اتصال ساحات معالجة جدار الصدر والعقد اللمفاوية فوق الترقوة عند المعالجة الإشعاعية الخارجية لأورام الثدي.

في التقنية T1 أو التقنية التقليدية تم استخدام مركز معالجة مفرد بنصف حزمة وفي التقنية T2 تم توسيع الساحة المماسية الجانبية فقط وفي التقنية T3 تم توسيع الساحة المماسية العرضية فقط وفي التقنية T4 تم توسيع الساحتين المتماستين العرضية والجانبية معاً. تم تقييم تقنيات التوسيع (T2, T3, T4) بالمقارنة مع T1 من خلال دراسة منحنيات جرعة حجم DVHs وحساب دليل تجانس الجرعة HI وجرعة الأعضاء المتوقع تضررها OAR. للتحقق من وضعية محددات الحزمة الإشعاعية بعد التوسيع تم مقارنة الجرعة المحسوبة باستعمال نظام تخطيط المعالجة TPS مع الجرعة المقاسة تجريبياً عند ثلاثة أعماق مختلفة.

دلت نتائج هذا البحث أن هناك زيادة تدريجية في قيمة الجرعة الصغرى Dmin (p < 0.05) عند استعمال تقنيات التوسيع بنسب 5% و6% و9%، وأن هناك ازدياد في حجم الورم الذي استلم 95% من الجرعة الموصوفة PD (V95%) بنسب 50% و51% و63%، وبالتالي تحسن في دليل تجانس توزع الجرعة HI بنسب 10% و19% و30%. لم تؤثر تلك التقنيات على جرعة OAR (p > 0.05) وبلغ وسطي الارتياب بين القيمة المقاسة والمحسوبة 2%.

يمكن استخلاص أهمية استخدام T4 في تخطيط المعالجة الإشعاعية لأورام الثدي لما لها دور كبير في الوصول لتوزع جرعة أكثر تجانساً في منطقة الاتصال JA مع ضرورة التحقق التجريبي والدوري لوضعية محددات الحزمة الإشعاعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

تحسين توزع الجرعة في منطقة الاتصال عند المعالجة الإشعاعية الخارجية لأورام الثدي. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الأساسية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/basj/article/view/7439

المؤلفات المشابهة

1-10 من 51

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.