تأثير استخدام تفل البيرة المجفف والمعالج بالمولاس في بعض المؤشرات الانتاجية والاستقلابية لجدايا الماعز الجبلي

المؤلفون

  • رشا غنام جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

جدايا، ماعز جبلي، تسمين، تفل البيرة

الملخص

تم إجراء البحث في محطة "عرى" لتحسين سلالة الماعز الجبلي التابعة للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في محافظة السويداء لعام (2021), نفذ البحث بهدف دراسة تأثير استخدام تفل البيرة المجفف والمعالج بالمولاس وبنسب مختلفة( 0-20-30% ( في خلطات تغذية جدايا الماعز الجبلي في بعض المؤشرات الإنتاجية والاستقلابية.

أجريت تجربة التسمين على 18 جدياَ  متجانساَ في الوزن ومختاراَ عشوائياً, وتم تقسيمهم بالتساوي إلى ثلاث مجموعات , بواقع 6 جدايا لكل مجموعة مع مراعاة عدم وجود فروق معنوية فيما بينها (P>0.05). تم إدخال تفل البيرة المجفف والمعالج بالمولاس إلى علائق التسمين المركزة المقدمة . وبعد وزن الكمية المتبقية من العلائق وحساب الكمية المتناولة منها ، و وزن الحملان كل 15 يوماً و حتى نهاية التجربة، لوحظ فرق معنوي  في كمية العلف المستهلك و العلف المالئ و الوزن الحي و معدل النمو اليومي بين المجموعات المقارنة مع ملاحظة تفوق هذه المؤشرات لصالح المجموعات التجريبية و خاصة المجموعة الثالثة (P<0.05)، كما لم يلاحظ وجود فرق معنوي في معامل تحويل العلف و نسبة البروتين اللازمة لإنتاج 1 كغ وزن حي (P>0.05) بين المجموعات السابقة مع ميل هذان المؤشران لصالح المجموعات التجريبية  ،مما يشير إلى كفاءة إدخال تفل البيرة المجفف والمعالج  بالمولاس إلى علائق تسمين الماعز الجبلي لتأثيره الإيجابي على العلف المستهلك و الوزن الحي. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-24

كيفية الاقتباس

غنام ر. (2023). تأثير استخدام تفل البيرة المجفف والمعالج بالمولاس في بعض المؤشرات الانتاجية والاستقلابية لجدايا الماعز الجبلي . مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, 39(3). استرجع في من http://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/agrj/article/view/3551