أثر مدرسة المنار في اتجاهات التفسير ومناهجه في عصر السيد محمد رشيد رضا - مصر نموذجًا -

المؤلفون

  • فاطمة الزهراء السلاخ جامعة دمشق
  • د. عبد العزيز عيد حاجي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، مناهج، هدائي، علمي، أدبي، تفسيرات منحرفة، موضعي، موضوعي، مقال تفسيري

الملخص

يسلّط البحث الضوء على الاتجاهات والمناهج التفسيرية التي ظهرت في القرن الرابع عشر الهجري التي تميزت بالتجديد، حيث ظهر في تلك الفترة تفسير المنار للسيد محمد رشيد رضا، فعرض البحث تعريفًا موجزًا بمدرسة المنار، وحياة السيد رشيد، وتعريفًا عامًا بعصره، ثم فرق بين مصطلحي الاتجاه والمنهج، وبيّن أهم الاتجاهات التجديدية في عصره وهي: الاتجاه الهدائي، الاتجاه العلمي، الاتجاه الأدبي، وظهر أيضًا ما يسمى بالتفسيرات المنحرفة، ويندرج تحت كل اتجاه ثلاثة مناهج، وهي: الموضعي (التقليدي)، الموضوعي، المقال التفسيري، وتبين من خلال البحث علاقة مدرسة المنار بهذه الاتجاهات وموقفها منها، وعلاقة هذه الاتجاهات فيما بينها، وأن الحدود بين الاتجاهات ليست حادة، وأن هذه الاتجاهات متداخلة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-12

كيفية الاقتباس

فاطمة الزهراء السلاخ, & د. عبد العزيز عيد حاجي. (2024). أثر مدرسة المنار في اتجاهات التفسير ومناهجه في عصر السيد محمد رشيد رضا - مصر نموذجًا -. مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية, 4(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/legj/article/view/4846