أثر القرائن في توجيه دلالة المفردة القرآنيَّة

المؤلفون

  • عمر عبد الباسط سفراني

الكلمات المفتاحية:

أثر القرائن في توجيه دلالة المفردة القرآنيَّة

الملخص

لا خلاف في أنَّ المفردة هي الوحدة الأولى في تركيب أي جملةٍ تؤدِّي معنىً ما، والمنطلق الأوَّل في فهم سائر التَّراكيب الكلاميَّة إنَّما هو فهم المفردة بمعناها الأصليِّ، ومعناها السِّياقيِّ، وهذا ما يفسِّر عناية العلماء منذ مطلع القرن الثَّاني الهجريِّ إلى عصرنا الحاضر بوضع المعجمات اللُّغويَّة على اختلاف مناهج واضعيها، ويُفسِّر كذلك انصراف بعضهم لتدوين كتبٍ مفردةٍ تملأ المكتبة الإسلاميَّة في معاني مفردات القرآن الكريم خصوصاً، سواء في ذلك كتب المفردات، ككتاب مفردات ألفاظ القرآن للرَّاغب الأصفهاني، وعمدة الحفَّاظ للسَّمين الحلبي ... إلخ، أو كتب الوجوه والنَّظائر، ككتاب الوجوه والنَّظائر للعلَّامة الدَّامغاني، ونزهة الأعين النَّواظر للإمام ابن الجوزي ... إلخ.

هذا وإنَّ المفردة الواحدة في القرآن الكريم قد تُستعمل على عدَّة أوجه، وقد تصل معاني المفردة الواحدة إلى عشرين معنىً أو يزيد، ولا يمكن التَّوصُّل إلى المعنى المراد على وجه التَّحديد إلَّا بمعونة القرائن المحتفَّة باللَّفظة، مقاليَّةً، أو حاليَّةً، أو عقليَّةً.

وقد اعتنى المفسِّرون عناية خاصَّة بملاحظة القرائن المحيطة بالمفردة القرآنيَّة بغرض تحديد مراد الله تعالى من كلامه، واستطاعوا من خلال هذه المنهجيَّة أن يُعيِّنوا المعنى الدَّقيق والمناسب لسياق المفردة الواحدة.

وسيدرس هذا البحث الدَّور الكبير للقرائن في توجيه دلالة المفردة القرآنيَّة، ويسلِّط الضَّوء على اعتماد المفسِّرين عليها في هذا الصَّدد، مع دعم هذه الدِّراسة بنماذج وتطبيقاتٍ تحليليَّة تدلِّل عليه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-11-10

كيفية الاقتباس

أثر القرائن في توجيه دلالة المفردة القرآنيَّة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم القانونية, 1(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/legj/article/view/2369