التداخل النصي في المديح النبوي دراسة في لامية ابن مليك الحموي

دراسة في لامية ابن مليك الحموي

المؤلفون

  • د. ريان جلول جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

التداخل النصي ـ، المديح النبوي ـــ، المعارضة ــ، ابن مليك الحموي.

الملخص

 إذا كان التداخل النصي من مصطلحات النقد الحديث، فإنّ ظاهرة تداخل النصوص لها أصولها في الأدب العربي القديم، وأطلق عليها النقاد القدماء مسمّيات أخرى، من أهمّها: المعارضة. ومن هنا يسلّط هذا البحث الضوء على لامية الحموي في المديح النبوي بوصفها معارضة لقصيدتين معاً، هما: لامية البوصيري، ولامية كعب بن زهير، ولاسيّما أنّ فنّ المديح النبوي قد ازدهر بين شعراء العصر المملوكي من جانب، ويعدّ هذا العصر من أكثر عصور الأدب إنتاجاً للمعارضات الشعرية من جانب آخر. 

 

وقد توصّل البحث إلى أنّ قصائد المديح النبوي تتميّز بغلبة النزعة الدينية، ولو كان ذلك على حساب الجانب الفنّي، وتبدّى ذلك في علوّ درجة التداخل بين لاميَّـتَي الحموي والبوصيري، ولاسيّما أنّ عناصر قصيدة المديح النبوي وكثرة المعارضات جعلتها تتّخذ قالباً ثابتاً أيضاً. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-25

كيفية الاقتباس

التداخل النصي في المديح النبوي دراسة في لامية ابن مليك الحموي: دراسة في لامية ابن مليك الحموي. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/2822